فتح الله حسيني: نحن لانقطع علاقاتنا مع أي دولة خاصة روسيا وأمريكا

19-02-2018
زوزان سعدون
زوزان سعدون
فتح الله حسيني
فتح الله حسيني
الكلمات الدالة فتح الله حسيني عفرين تركيا النظام السوري
A+ A-

رووداو – أربيل

أكد القيادي في الحزب اليساري، فتح الله حسيني، أن قوات سوريا الديمقراطية طالبت النظام السوري بحماية حدودها في عفرين لأن الحدود تعتبر من سيادة الدولة، مشيراً إلى أنه "نحن لانقطع علاقاتنا مع أي دولة خاصة روسيا رغم انقلابها على الكورد بفتحها المجال الجوي للطائرات التركية في الهجوم على عفرين".

وفي مقابلة مع شبكة رووداو الإعلامية قال حسيني" مشروع الإدارة الذاتية متاح لكل كوردي وهناك اتفاقيات بيننا وبين أحزاب المجلس الوطني الكوردي عند تطبيق تلك الاتفاقيات سنصل إلى اتفاق مبدئي وسيكون لنا خطاب سياسي وعسكري موحد".

رووداو: بعد مرور شهر على معركة عفرين كيف تقيم هذه المعركة وهل فعلاً تركيا تورطت عسكرياً في هذه المعركة؟

فتح الله حسيني: تركيا عندما تصدر جيشها إلى خارج حدودها فإنها في ورطة أو في محنة لأنها كانت تراهن في أقل من أسبوع ستحتل عفرين وتستطيع من خلاله القضاء على المشروع الديمقراطي الذي قدمه الكورد في كل سوريا، لكن مراهنات تركيا انكسرت على يد المقاومة البطولية المتمثلة بوحدات حماية الشعب، وهذه المقاومة ليست فقط عن عفرين بل عن كل شمال سوريا.

رووداو: قوات سورية الديمقراطية طالبت عدة مرات بدخول النظام السوري في عفرين أو أمدادها بالسلاح هل سنشهد في القريب النظام السوري في عفرين؟

حسيني: ماكان يتحتم على الجيش السوري لم يفعله طالبت قوات سوريا الديمقراطية النظام السوري بحماية حدودها لأن الحدود تعتبر من سيادة الدولة، وتركيا تصر بشكل جائر تطبيق المجازر بحق الشعب الكوردي والآمنيين ضمن مقاطعة عفرين، ثم التدخل إلى مناطق أخرى، إذا كانت هناك تسويات بين النظام السوري والإدارة الذاتية ستكون بعد انتصار عفرين لان انتصارها يعني خسارة المشروع التركي وعدم تدخلها السافر في العديد من المناطق السورية الأخرى.

رووداو: البعض يرون أن أمريكا ستعرض مركز عفرين على تركيا مقابل منبج ماهي أهمية منبج بالنسبة لعفرين؟ وهل الإدارة الذاتية ستدفع ثمناً باهظاً مقابل تحريرها منبج؟

حسيني؟عندما حررت الإدارة الذاتية منبج كنا نعلم أنها البوابة الرئيسة بين مقاطعتي عفرين وكوباني، أما بخصوص عفرين هي ليست محمية أمريكية لتسلمها الخارجية الأمريكية لتركيا فهي محمية كوردية ويقرر مصيرها سكانها والذين أهدروا دمائهم من أجل حريتها ولاتوجد مقايضات من هذا النوع.

رووداو: طالما لم تحصل هذه المقايضات بين أمريكا وتركيا على منبج فهل تركيا ستمتد بعمليتها العسكرية إلى كل منبج أم أنها ستتوقف في عفرين؟

حسيني: هذا حسب موازين القوى التي ستأتي في الأيام القليلة القادمة وتركيا تدفع خسارة كبيرة في والإشاعات التي تنشرها تركيا كلها كاذبة وتصنع من الخسارات انتصارات وهمية.

رووداو: هل روسيا عرضت على الإدارة الذاتية نشر النظام السوري في عفرين مقابل تسليمها للنظام؟ وهناك من يرى أن العلاقة بين روسيا والإدارة الذاتية باتت شبه معدومة وذلك بسبب تغير الإدارة الذاتية محورها إلى الأمريكي ماتعقيبك على ذلك؟

حسيني: نحن لانقطع علاقاتنا مع أي دولة خاصة روسيا رغم انقلابها على الكورد بفتحها المجال الجوي للطائرات التركية في الهجوم على عفرين ولكننا نحتاج إلى جميع العلاقات الدبلوماسية مع جميع الدول وخاصة روسيا وأمريكا، وبخصوص نشر الشرطة السورية هذا وهم بل طالبنا بجيش سوري لكي يحافظ على حدود سيادة الدولة ليس داخل عفرين بل خارجها لأن داخلها ليست بحاجة إلى شرطة اتحادية لأن هناك أكثر من 20000 من وحدات حماية الشعب و 6000 من قوات"الآسايش" بل نحن بحاجة إلى جيش يحمي سيادة الدولة.

رووداو : رغم مطالباتكم من النظام السوري بحماية حدود عفرين لماذا إلى الآن لم نسمع تصريح واضح منهم من الموافقة على هذا الطلب أو رفضه؟

حسيني:  لايستطيع النظام السوري الخروج عن الخطوط العريضة والتفاصيل الصغيرة التي تفرضها قادة موسكو لأنها هي من تخطط وتدافع وبات واجهة النظام السوري أي  أن الموازين تغيرت كثيراً اليوم.

رووداو:  لماذا روسيا متأخرة في منح الضوء الأخضر للنظام السوري لدخول عفرين؟

حسيني:  لأن الجيش السوري لايستطيع أن يتحرك بحكمة ولكن عندما مقاطعة عفرين أصدرت بياناً بمطالبة النظام السوري للمطالبة بواجباته الأخلاقية تجاه عفرين لأنها مدينة سورية ولم نطرح أي مشروع لتقسيم سوريا أو خرابها.

رووداو: لماذا أمريكا اعتبرت عفرين خارج سيطرتها وهي كانت الداعم لقوات سوريا الديمقراطية بالسلاح ؟

حسيني: التواجد الأمريكي في المنطقة يريح مشروعنا الديمقراطي الذي بدأناه، ولكن مايعيق هذا المشروع فقط العسكرة التركية ضد مناطقنا سابقاً كان هناك تعاون روسي كوردي بين قاعدة حميميم العسكرية وبين مسؤولي مقاطعة عفرين في التنسيق ضد الهجمات الجوية التركية لأنه لم تكن هناك هجمات جوية تركية ضد التواجد التركي وكانت قوات سورية الديمقراطية تنسق مع موسكو في هذا المضمار لكي لايكون هناك تواجد للقوات التركية التي كانت تراد على منطقة أعزاز على أنها منطقة تركمانية ويجب التواجد فيها وتوقف التنسيق بين موسكو وقوات سورية الديمقراطية بمجرد الاتفاق الروسي التركي في إعطاء الضوء الأخضر للقوات التركية في اجتياح سماء عفرين وقصف المدنيين الآمنين .

رووداو: هل سيكون هناك تقارب كوردي كوردي بين الإدارة الذاتية والمجلس الوطني الكوردي التي تطالب بحرية معتقليها في سجون الادارة الذاتية؟

حسيني: مشروع الإدارة الذاتية متاح لكل كوردي وهناك اتفاقيات بيننا وبين أحزاب المجلس الوطني الكوردي عند تطبيق تلك الاتفاقيات سنصل إلى اتفاق مبدئي وسيكون لنا خطاب سياسي وعسكري موحد ضمن شمال سوريا لكن هناك أجندات خارجية تتحكم بقرارات المجلس الوطني الكوردي، ونحن نمد يدنا لجميع الفصائل الكوردية ومن حقهم الدفاع عن أرضهم والمشاركة في القرار السياسي ونبني كياناً يشبهنا جميعاً ونكون جميعاً شركاء فيه.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب