كوسرت رسول: لم نرشح أي اسم لتولي منصب محافظ كركوك مع الرئيس مسعود البارزاني

01-06-2019
رووداو
الكلمات الدالة كوسرت رسول كوردستان كركوك
A+ A-

رووداو – أربيل 

نفى نائب الأمين العام للاتحاد الوطني الكوردستاني، كوسرت رسول، اليوم السبت، 1 حزيران، 2019، التطرق لأي اسم ليكون محافظاً لكركوك خلال اجتماعه مع الرئيس مسعود البارزاني، أو وجود اتفاق بهذا الشأن.

وقال رسول خلال زيارته لضريح جلال الطالباني لشبكة رووداو الإعلامية حول أوضاع كركوك وما يشاع عن الاتفاق على منصب محافظ كركوك والتراجع عنه: "ما يتم تداوله حول هذه المسألة هو العكس، الأمر ليس بهذا الشكل، حينما تقرر أن ننظر مع الأخ مسعود البارزاني في ملفي بغداد وكركوك، بعدها بفترة اعترض البرود العلاقات بين الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني، وبعد ذلك التقيت بالسيد مسعود وتحدثنا معاً، لكننا لم نتطرق لاسم الأخ فريدون ولا أي شخص آخر".

وأضاف: "الأخ فريدون رجل مكافح وكان مسؤولاً عن جميع الأخوة الذين هم حالياً في المكتب السياسي، لكنني شخصياً لم أتحدث بشأنه".

وأوضح أن "الأمر ليس مسألة شخصيةً، بل يتعلق بشعبنا، كركوك محافظةٌ كبيرة، وقضية كركوك مرتبطة بجميع الكورد، وحتى كورد سوريا وإيران وتركيا".

ورداً على سؤال حول ما يمكن فعله لكركوك، قال رسول: "لا بد من أن نعالج هذا الأمر".

وفي 29-5-2019، أصدر العضو السابق في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني، فريدون عبدالقادر بياناً بشأن تسلم منصب محافظ كركوك، جاء فيه: "منصب المحافظ ليس كثيراً على مناضل مثابر ومخلص"، مبيناً: "طُلب مني مراراً وبحضور كوسرت رسول أن أصبح محافظاً لكركوك".

وفي 28-5-2019، أعلن المتحدث باسم المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني، لطيف شيخ عمر في بيان حول عدم مشاركة كتلة الحزب في جلسة انتخاب نيجيرفان البارزاني رئيساً لإقليم كوردستان أن "فكر الاتحاد الوطني الكوردستاني واستحقاق شعبنا يتطلب أن نعمل معاً في بغداد وأن يكون لنا برنامج مشترك لمعالجة المشاكل العالقة بين اقليم كوردستان وبغداد. وفي تلك الاتفاقات وضعنا كركوك كمحور لمعالجة قسم من المشاكل الموجودة في المناطق المستقطعة، وكنا نقصد انتخاب محافظ كوردي من الاتحاد الوطني الكوردستاني بالتنسيق مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني عن طريق مجلس المحافظة"، مضيفاً: "لحد الآن لم نر أي خطوة لتنفيذ الاتفاق من قبل الحزب الديمقراطي الكوردستاني، بل بالعكس كل مرة يفتعل المشاكل لملف انتخاب محافظ كوردي لكركوك من حصة الاتحاد الوطني الكوردستاني".


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب