مسرور البارزاني يبحث مع الاتحاد والتغيير في السليمانية تشكيل الحكومة

17-06-2019
رووداو
الكلمات الدالة مسرور البارزاني كوردستان
A+ A-

رووداو – أربيل

يزور رئيس وزراء إقليم كوردستان المكلف بتشكيل الحكومة، مسرور البارزاني، السليمانية، اليوم الإثنين، 17 حزيران، 2019، لإجراء مباحثات مع الاتحاد الوطني وحركة التغيير والحزب الاشتراكي حول تشكيل الحكومة الجديدة.

وقال مراسل شبكة رووداو الإعلامية في السليمانية، هاوكار ياسين إن أول اجتماعات مسرور البارزاني في السليمانية سيكون في مقر المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني، ومن ثم سيزور الحزب الاشتراكي الديمقراطي ظهراً، كما من المقرر أن يتوجه إلى مقر التغيير في الساعة الثالثة مساءً للاجتماع مع مسؤولي الحركة.

وأوضح أن الاجتماعات ذات طابع تشاوري حيث يطلب رئيس الوزراء المكلف من تلك الأطراف تقديم السير الذاتية لمرشحي الوزارات والمناصب الحكومية، على أساس الاتفاقات المبرمة مسبقاً.

 

اجتماع مسرور البارزاني مع المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني اليوم

 وأمس الأحد، قال مسرور البارزاني في تصريح لعدد من وسائل الإعلام بينها شبكة رووداو الإعلامية عقب انتهاء اجتماعه مع المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني التي استهل بها مباحثات تشكيل الحكومة: "قمنا بزيارة الحزب الديمقراطي بدايةً كونه الفائز الأول بالانتخابات، وتحدثنا خلال الاجتماع عن رؤية تشكيل الحكومة وحصة الحزب منها".

وأضاف: "سنواصل اجتماعاتنا مع الأطراف الأخرى وسنزور السليمانية في غضون اليومين المقبلين بهذا الغرض".

وأوضح: "تهدف الاجتماعات إلى استلام السير الذاتية لمرشحي الأطراف السياسية للوزارات بعد أن تم تحديد حصة كل طرف، بغية عرض التشكيلة  الوزارية أمام البرلمان في المهلة القانونية المحددة".

من جانبه، قال المتحدث باسم الحزب الديمقراطي، محمود محمد: "سنكمل تحديد أسماء المرشحين خلال مدة تتراوح بين أسبوع إلى 10 أيام"، مشدداً على دعم مسرور البارزاني، في مهامه.

وحول اختيار محافظ جديد لكركوك والمفاوضات مع الاتحاد الوطني الكوردستاني بهذا الخصوص، قال المتحدث باسم الديمقراطي: "لقد قمنا بالفصل بين هذه الأمور، هناك صيغة محددة لاختيار محافظ كركوك، ومسألة تطبيع أوضاع كركوك واختيار المحافظ تعتمد على نتيجة الحوار بين الرئيس مسعود البارزاني وكوسرت رسول".

وبعد تكليفه من قبل رئيس إقليم كوردستان في الأسبوع الماضي بتشكيل الكابينة الحكومية التاسعة، بدأ رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الكابينة الحكومية أمس الأحد محادثات تشكيل الكابينة الحكومية باجتماع مع المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني.

وأفاد مراسل شبكة رووداو الإعلامية في أربيل، سنكر عبدالرحمن، أن مسرور البارزاني اجتمع أول أمس السبت، مع الوفد المفاوض للحزب الديمقراطي الكوردستاني ووضع خطة العمل الخاصة ببدء مفاوضات تشكيل الحكومة، وتقرر بدء المحادثات مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني أولاً كونه الفائز الأول في انتخابات 30 أيلول الماضي لبرلمان كوردستان.

وأفاد مراسل رووداو أن اجتماعات مسرور البارزاني مع الأحزاب السياسية ستركز على نقطتين، الأولى عرض برنامج عمل حكومته المزمع تشكيلها على تلك الأحزاب، والاستماع إلى برامج عمل الأطراف التي يجتمع معها للتنسيق بينها. النقطة الثانية هي التأكيد على الأطراف على الإسراع في تقديم أسماء مرشحيها للحقائب الوزارية.

وكلف رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، في 12 حزيران الجاري، مسرور البارزاني بتشكيل الكابينة الحكومية التاسعة لإقليم كوردستان، ويقضي القانون بأن ينجز رئيس الوزراء المكلف خلال 30 يوماً من تاريخ تكليفه بعملية تشكيل الحكومة وعرضها على برلمان كوردستان للمصادقة عليها.


 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب