اللجنة القانونية بالبرلمان العراقي: يجب مراعاة جميع المكونات في انتخابات مجلس محافظة كركوك

25-06-2019
رووداو
الكلمات الدالة كركوك انتخابات اللجنة القانونية البرلمان العراقي
A+ A-

رووداو – أربيل

أكد رئيس اللجنة القانونية في البرلمان العراقي، النائب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني، ريبوار هادي، أن إجراء انتخابات مجلس محافظة كركوك موضوع حساس وغاية في الأهمية بالنسبة لمجلس النواب وممثلي المحافظة في المجلس وجميع مكوناتها، داعياً إلى التعامل مع انتخابات مجلس المحافظة بموضوعية وحكمة ومراعاة جميع مكوناتها ومصالحهم، والعمل على ضمان الحرية الكاملة للمواطنين للمشاركة في الانتخابات، بحسب بيان لمجلس النواب.

ونقل البيان عن هادي قوله خلال ترأسه اجتماعاً ضم رئيس وأعضاء لجنة الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم، والنواب عن محافظة كركوك ورئيس وأعضاء مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وممثلين عن وزارات الداخلية والتجارة والتخطيط والهجرة والمهجرين والصحة وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي"، إن "الوقائع التاريخية أثبتت أنه من الصعوبة إدارة المحافظة من قبل مكون واحد مهما كانت الإمكانيات المالية والإدارية والعسكرية والأمنية متوفرة لدى ذلك المكون، داعياً إلى التسامي فوق الخلافات والعمل سوية بروح أخوية ووفق التعايش السلمي بين جميع المكونات".

وأضاف رئيس اللجنة القانونية، بحسب البيان، أن "الاجتماع جاء بطلب رئيس مجلس النواب لبحث إمكانية إجراء انتخابات مجلس المحافظة خلال شهر نيسان المقبل أسوة بباقي المحافظات الأخرى".

وتابع البيان أن "الاجتماع ناقش مواضيع تدقيق سجل الناخبين في المحافظة وإجراءات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في تحديث سجل الناخبين وفتح مراكز جديدة في المناطق المحررة".

وأردف البيان أن "رئيس وأعضاء مجلس المفوضية بدورهم قدموا استعراضاً عن الإجراءات التي اتخذتها في المحافظة لإجراء الانتخابات في مجال تحديث وتدقيق سجل الناخبين وفتح مراكز جديدة للناخبين وخاصة في المناطق المحررة في المحافظة بالتعاون والتنسيق مع وزارات الداخلية والتخطيط والتجارة والهجرة والمهجرين".

وأكدت المفوضية "جاهزيتها لإجراء الانتخابات في المحافظة وفق الموعد المحدد لها في شهر نيسان المقبل بالتزامن مع المحافظات الأخرى".

وخلص الاجتماع، وفق البيان، إلى "استمرار عقد الاجتماعات واللقاءات بين اللجنتين القانونية والأقاليم مع المفوضية والوزارات المعنية وتزويد اللجنة بتقرير عما تم إنجازه من سجل الناخبين وتحديث البيانات واستمرار المفوضية في عملها بتدقيق وتحديث سجل الناخبين في المحافظة".

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب