اليونسيف: 54% من أبناء الأُسر الفقيرة في العراق لا يكملون تعليمهم

17-05-2019
رووداو
الكلمات الدالة العراق اليونسيف
A+ A-

رووداو – أربيل

أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونسيف"، أن 54% من أبناء الأُسر الفقيرة في العراق لا يكملون الدراسة، مبيناً أن نصف عدد المدارس الحكومية بحاجة إلى تأهيل.

وقالت ممثلة المنظمة حميدة لاسيكو في بيان: |سابقاً كان العراق يتمتع بأحد أفضل الأنظمة التعليمية في المنطقة، إلا أن عقوداً من الصراعات وعدم كفاية الاستثمارات في القطاع، قلصت بشدة من بلوغ النتائج المرجوة في تعلم الأطفال، فنصف عدد المدارس الحكومية بحاجة الى تأهيل وترميم".

وأشارت الى "اكتظاظ الصفوف المدرسية بالطلاب، والنقص الكبير في عدد المعلمين، ولا سيما في المناطق المتضررة من النزاعات مثل الموصل وسنجار".

وأضافت، أن "متوسط حجم الصف المدرسي في معظم المدارس الحكومية هو 60 طالباً لكل معلم واحد، كما أن تعدد الدوام المدرسي في المدرسة الواحدة يعني خفض عدد ساعات اليوم الدراسي إلى ثلاث ساعات من التعلم فقط قبل خروج الطلبة من المبنى لاستقبال طلبة الدوام المدرسي التالي، فأن من الواضح أنه في ظل هذه الظروف، يعاني الأطفال من أجل التعليم والعديد منهم يترك الدراسة".

وبينت ممثلة اليونسيف، أن "المسح الذي أجري مؤخراً بدعمٍ من المنظمة أظهر ان 54 % من أطفال الأسر الفقيرة لا يكملون المرحلة الثانوية، والعديد منهم ينتهي بهم المطاف في سوق العمل غير الرسمي، ويتعرضون للإيذاء وسوء المعاملة والاستغلال".

وتابعت أن "توجه الحكومة العراقية نحو اللامركزية، بهدف تحويل السلطات السياسية والادارية من الحكومة المركزية للمحافظات، يتيح الفرصة للمجتمعات المحلية للمشاركة في حل قضاياهم، بما في ذلك تحسين نوعية التعليم لأطفالهم".


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب