ظلام دامس يخيم على مدن عراقية.. ووزارة الكهرباء تكشف لرووداو السبب

21-06-2021
مشتاق رمضان
الكلمات الدالة الكهرباء
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

تسبب حادث "عرضي" بانقطاع الطاقة الكرهبائية عن عدة مناطق في العراق، وفقاً للمتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى.
 
وقال موسى لشبكة رووداو الإعلامية اليوم الاثنين (21 حزيران 2021)، إن "حادثاً عرضياً في محطة الأمين 400 جنوب شرقي العاصمة بغداد، تسبب بانقطاع الطاقة الكهربائية، وانفصال خطوط رئيسة".
 
واضاف موسى أن "الحادث هو عرضي، ولا علاقة له بارتفاع درجات الحرارة في البلاد"، مشيراً إلى أن "الملاكات الفنية متواجدة الآن في موقع الحادث، وتعمل على إصلاح الخلل الفني، ومعاودة الخطوط التي انفصلت عن الخدمة".

 

تابعوا قناة رووداو عربية على تليغرام

 
بدورها، اعلنت دائرة كهرباء ذي قار، في بيان لها، حصول إطفاء تام في اغلب مناطق محافظة ذي قار، عدا قضاء سوق الشيوخ، مشيرة إلى أنه "لم يتسنى لنا لغاية الان معرفة الاسباب".
 
أما دائرة اعلام كهرباء واسط، فقد ذكرت في بيان لها أن "سبب الاطفاء الان هو توقف المنظومة الكهربائية (إطفاء عام) للمحافظات الجنوبية فقط، بسبب عارض فني، وبعون الله باشرت الملاكات الهندسية والفنية في وزارة الكهرباء في إصلاح العارض لإعادة المظومة لوضعها الطبيعي في القريب العاجل".
 
في حين، ذكر اعلام توزيع كهرباء شرق الانبار في بيان له: "اهالي مدينة الفلوجة الكرام نود إعلامكم بأنهيار المنظومة الرئيسية وخطوط يوسفية حبانية وغرب بغداد في تمام الساعة 19:00 مساء التي تغذي مدينة الفلوجة بالكامل وعامرية الصمود منها محطة الحضرة ومحطة النصر والمحطة الشرقية والمحطة الجنوبية والكرمة  وكل المحطات التابعة لفرع توزيع كهرباء شرق الانبار، وسنعلمكم لحين إعادة الخطوط من قبل السيطرة الرئيسية".
 
ويستورد العراق 1200 ميغاواط من الطاقة الكهربائية من إيران، في حين يحتاج إلى 27 ألف ميغاواط لتوفير الطاقة الكهربائية 24 ساعة يومياً.
  
وتتزامن أزمة انقطاع الكهرباء مع ارتفاع درجات الحرارة، مما يتسبب بمضاعفة معاناة المواطنين في مناطق مختلفة من البلاد.
 
يشار إلى أن التقرير الاولي للجنة الامر النيابي 62 لسنة 2020 الخاص بالتدقيق والتحقيق في عقود الكهرباء 2006- 2020 أسفر عن جملة مؤشرات بخصوص هذه العقود.
 
وبحسب الوثائق فان التقرير تضمن عدة ملاحظات، أبرزها: أن اللجنة لاحظت استمرار استنزاف الخزينة العامة للدولة من خلال منح ضمانات دين سيادية إلى عدد من الشركات الاجنبية والمحلية، بمبلغ  يقارب 5 مليارات دولار.
 
ويشير التقرير إلى أن اللجنة لاحظت أيضا وجود اختلاف بين التخصيصات والمصروفات الفعلية السنوية لوزارة الكهرباء، المثبتة في سجلاتها مقارنة مع التخصيصات السنوية والمصاريف الفعلية المثبتة في سجلات وزارة التخطيط بفارق يقل عن 9 ترليونات دينار.
 
لجنة التدقيق والتحقيق في عقود الكهرباء أكدت وجود تفاوت في اسعار شراء الطاقة الكهربائية، بين شركة كولف بور ميديل ايست، وبين شركة بيركولا انيرجي، لعامي 2018،2019، بفارق دولارين، للميكاواط في الساعة.
 
واتهمت اللجنة الشركات الاستثمارية بعدم التزامها بتقديم وثيقة تأمين ضد سرقة وتضرر الشبكة الكهربائية، خلافا لبنود العقود الاستثمارية، واعتبرت أن العقود المستثناة من قبل الوزارة بالشروط والضوابط، لم تؤدِ الغرض والهدف المنشود في انتاج الطاقة الكهربائية.
 
المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء في العراق أحمد موسى، سبق أن أعلن أن العراق وقع اتفاقية الربط المشترك مع الجانب الأردني بمدة انجاز تصل 26 شهراً، وتنفذه شركة جنرال إلكتريك الأميركية، وتعتمد تبادل الطاقة بين الجانبين بإقامة خط (الرويشة - القائم)، ونصب محطة القائم التحويلية 400 (كي في)، إذ سيتم تزويد العراق كمرحلة اولى بـ150 ميغاواط، وصولاً إلى 960 ميغاواط.
 
وقال موسى لشبكة رووداو الإعلامية إن المشروع يعد اللبنة الأولى لمشروع الربط الثلاثي العراقي الأردني المصري، ويؤهل للربط الثماني، وهناك خطة لأن يكون المشروع بواقع خطين لتبادل الطاقة، مبيناً أن هذا المشروع سيكون هو اللبنة الأولى الأساس للربط الكهربائي العراقي الأردني المصري وسيرتبط بخطوط نقل الطاقة وأيضاً تبادل منفعة الطاقة بين العراق والأردن.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب