حسم منصب محافظ كركوك بعد عودة السوداني من واشنطن

16-04-2024
رووداو
الكلمات الدالة كركوك
A+ A-

رووداو ديجيتال

من المؤمل أن يحسم تشكيل حكومة كركوك المحلية بعد عودة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني من زيارته إلى واشنطن، في حين اقترح العرب على التركمان تولي منصبين آخرين بدلاً عن منصب المحافظ. 
 
مسؤول فرع الجبهة التركمانية في كركوك، قحطان الونداوي، أوضح لشبكة رووداو الإعلامية، أن المقترح هو "تولي الكورد والعرب منصب المحافظ لمدة عامين لكل منهما، على أن يتسلّم التركمان منصب نائب المحافظ ورئيس مجلس المحافظة".  
 
ويرفض الكورد التناوب في تولي منصب المحافظ لعامين، حيث "لا يصب على الإطلاق في مصلحة الكورد" بحسب مسؤول فرع الحزب الديمقراطي الكوردستاني محمد كمال. 
 
وأضاف: "نؤيد اختيار محافظ كوردي مستقل يحظى بقبول جميع المكونات". 
 
ويتطلع الاتحاد الوطني الكوردستاني لتولي منصب المحافظ كونه "يمثل استحقاقا في ضوء نتائج الانتخابات" حسبما أكد عضو مجلس المحافظة عن الاتحاد أحمد كركوكي.   
 
يتطلب الاتفاق على المناصب اجتماع ائتلاف إدارة كركوك، الذي أوضحت عضو مجلس المحافظة بروين فاتح أن "موعد عقده لم يحدد بعد". 
 
وبعد فشل أطراف كركوك في الاتفاق على تشكيل الحكومة المحلية في المحافظة، تشكل ائتلاف إدارة كركوك برئاسة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.
 
الائتلاف عقد اجتماعين حتى الآن ويتوقع أن يعقد ثالثاً نهاية هذا الشهر. 
 
ولفتت بروين فاتح أن "الاتفاق على المناصب سيتم بعد عودة السوداني" من الولايات المتحدة.
 
يتألف مجلس محافظ كركوك من 16 مقعداً وينقسم أعضاؤه إلى جبهتين. التركمان والعرب ولديهما 8 مقاعد، والكورد يدعمهم عضو مسيحي، وهم يتطلعون لاستعادة منصب المحافظ. 
 
ووفق آخر مقترح كشفه عضو مجلس المحافظة رعد صالح لشبكة رووداو الإعلامية، "يمنح منصب المحافظ للعرب والكورد لعامين بالتناوب"، ويمكن للحزب الديمقراطي الكوردستاني والتركمان أيضاً "تولي منصبي نائب المحافظ ورئيس مجلس المحافظة بالتناوب أيضاً". 

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب