إيران والسعودية تتطلعان لتكثيف لقاءاتهما التشاورية

02-06-2023
رووداو
الكلمات الدالة إيران السعودية
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

أعربت إيران والسعودية عن تطلعهما إلى تكثيف اللقاءات التشاورية وتحقيق المزيد من الآفاق الإيجابية للعلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف.
 
جاء ذلك خلال اجتماع وزيري خارجية السعودية فيصل بن فرحان وإيران حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الجمعة (2 حزيران 2023)، على هامش الاجتماع الوزاري لأصدقاء مجموعة "بريكس" بمدينة كيب تاون في جمهورية جنوب أفريقيا.
 
بحسب بيان لوزارة الخارجية السعودية، أعرب الجانبان عن تطلعهما إلى "تكثيف اللقاءات التشاورية وبحث سبل التعاون لتحقيق المزيد من الآفاق الإيجابية للعلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف، بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين".
 
 
في (10 آذار 2023)، أعلنت إيران والسعودية استئناف العلاقات الثنائية بينهما رسمياً، وإعادة فتح سفارتيهما والممثليات خلال شهرين.
 
البلدان وقعا اتفاقاً برعاية صينية في بكين، بعد جولات من المفاوضات في بغداد ومسقط.
 
بعد ست سنوات من قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما، استأنفت طهران والرياض الحوار بينهما في بغداد في شهر نيسان من العام 2022.
 
للمزيد من الأخبار تابعوا موقعنا على تلغرام
 
يشار إلى أن وزير الخارجية فؤاد حسين، صرح في تموز 2022 لشبكة رووداو الإعلامية، قائلاً إن "خمسة اجتماعات عقدت بين السعودية وايران على المستوى الأمني"، مبينا أن "ولي العهد السعودي طلب منا استضافة لقاء وزير الخارجية السعودي مع نظيره الايراني في بغداد".
 
في (29 آذار 2023) أقام السفير الإيراني في العراق محمد كاظم آل صادق مأدبة إفطار لعدد من السفراء بينهم السفير السعودي عبد العزيز الشمري.
 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

​تجمع العشرات من النازحين الفلسطينيين للحصول على المياه

الفلسطينيون النازحون يعانون وسط ظروف مزرية ونقص المياه

تجمع العشرات من النازحين الفلسطينيين يوم للحصول على المياه في شمال مواسي حيث يعيش آلاف النازحين في ظروف مزرية مع عدم إمكانية الحصول على المياه النظيفة أو الصرف الصحي أو المراحيض.