واشنطن ولندن تعلنان صد "أكبر" هجوم للحوثيين في البحر الأحمر

10-01-2024
رووداو
الكلمات الدالة الحوثيون البحر الأحمر الولايات المتحدة بريطانيا
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

أسقطت القوات الأميركية والبريطانية أكثر من 20 طائرة مسيرة وصاروخًا فوق البحر الأحمر أطلقها الحوثيون في اليمن، في ما وصفته لندن بأنه "أكبر هجوم" ينفذّه الحوثيون منذ بدء حرب غزة.
 
وأعلن الحوثيون، الأربعاء (10 كانون الثاني 2024)، استهداف سفينة أميركية بالصواريخ والمسيّرات معتبرين أنها كانت "تقدّم الدعم" لإسرائيل، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.
 
بالمقابل، الجيش الأميركي إن السفن الحربية والطائرات التابعة للحلفاء الغربيين  مساء الثلاثاء 18 طائرة مسيرة وثلاثة صواريخ في أحدث تدخل عسكري لها في البحر الأحمر.

"طفح الكيل.."
 
وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس، أكد أن المدمرة البريطانية "إتش إم إس دايموند" تدخلت بإطلاق "مدافعها وصواريخ سي فايبر" بعدما اتجهت المسيرات "نحوها ونحو سفن تجارية في المنطقة"، مضيفًا أنها نجحت "إلى جانب السفن الحربية الأميركية، في صد أكبر هجوم للحوثيين" في البحر الأحمر.
 
في تصريح لاحق، اعتبر شابس أنه "ما من شك" في تورط طهران في هذه الهجمات وفي توفير الأسلحة والمعلومات الاستخبارية للحوثيين. 
 
وأضاف "طفح الكيل ... يجب أن نكون واضحين مع الحوثيين بأن هذا يجب أن يتوقف، وهذه هي رسالتي البسيطة لهم اليوم: تابعوا بعناية ما سيحدث".
 
الهجوم يأتي ذلك بعد أسبوع من التحذير الذي وجهته 12 دولة بقيادة الولايات المتحدة للحوثيين من أنهم سيواجهون عواقب إذا لم يوقفوا استهداف السفن التجارية في البحر الأحمر، أحد أهم الممرات المائية للتجارة العالمية.
 
خلال الأسابيع الماضية، شنّ الحوثيون أكثر من 25 عملية استهداف لسفن تجارية يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئ إسرائيلية، قرب مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، تضامناً مع قطاع غزة الذي يشهد حرباً مع إسرائيل منذ السابع من تشرين الأول.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

​تجمع العشرات من النازحين الفلسطينيين للحصول على المياه

الفلسطينيون النازحون يعانون وسط ظروف مزرية ونقص المياه

تجمع العشرات من النازحين الفلسطينيين يوم للحصول على المياه في شمال مواسي حيث يعيش آلاف النازحين في ظروف مزرية مع عدم إمكانية الحصول على المياه النظيفة أو الصرف الصحي أو المراحيض.