إقلاع أول رحلة تجارية مباشرة من صنعاء إلى السعودية منذ 2016

17-06-2023
الكلمات الدالة اليمن السعودية الحج الحوثيون
A+ A-
رووداو ديجيتال

أقلعت أول رحلة تجارية مباشرة بين صنعاء والسعودية، منذ إغلاق مطار العاصمة الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين عام 2016، حسب مصدر ملاحي في المطار صنعاء.
 
ومنذ آب 2016، يفرض التحالف الذي يدعم الحكومة اليمنية في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، قيودا على حركة المطار ويسمح لطائرات المساعدات وتلك التابعة للأمم المتحدة فقط بالهبوط في المطار.
 
وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه، السبت (17 حزيران 2023)، إن الطائرة التابعة للخطوط الجوية اليمنية تقل 277 حاجا يمنياً إلى مطار مدينة جدّة الدولي في السعودية، وقد أقلعت قرابة في الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي (17,00 بتوقيت غرينيتش).
 
ويتهم الحوثيون الرياض بفرض "حصار" على اليمن خصوصا عبر إغلاق المطار، في حين يقول السعوديون إنهم يريدون منع تهريب الأسلحة إلى المتمردين.
 
وقال محمد عسكر أحد المسافرين لفرانس برس "إن شاء الله ينتهي الحصار ويبقى المطار مفتوحاً، نحن فرحون جداً ومرتاحون ولا يمكن أن نصف الشعور".
 
يشار الى أنه بدأ النزاع السعودي اليمني في 2014 عندما سيطر الحوثيون على مناطق عدة في اليمن بينها العاصمة صنعاء. وفي العام التالي، تدخّلت السعودية على رأس التحالف ما فاقم الأزمة، وخلف النزاع مئات الآلاف من القتلى وتسبّب بواحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

 

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

​تجمع العشرات من النازحين الفلسطينيين للحصول على المياه

الفلسطينيون النازحون يعانون وسط ظروف مزرية ونقص المياه

تجمع العشرات من النازحين الفلسطينيين يوم للحصول على المياه في شمال مواسي حيث يعيش آلاف النازحين في ظروف مزرية مع عدم إمكانية الحصول على المياه النظيفة أو الصرف الصحي أو المراحيض.