ماكرون يدعو لتمكين التحالف الدولي ضد داعش من محاربة حماس أيضاً

24-10-2023
رووداو
الكلمات الدالة فرنسا إسرائيل غزة التحالف الدولي
A+ A-

رووداو ديجيتال

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من القدس الى "إحياء العملية السياسية" بين إسرائيل والفلسطينيين، مقترحاً تمكين التحالف الدولي ضد داعش "من محاربة حماس ايضاً.
 
وأعرب الرئيس الفرنسي بعد لقاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الثلاثاء (24 تشرين الأول 2023)، "عن تضامن" فرنسا مع شعب إسرائيل مشددا على أنه بمقتل 30 فرنسياً، شكل الهجوم "صفحة سوداء في تاريخنا".
 
ماكرون اقترح تمكين التحالف الدولي المنتشر حاليا في العراق وسوريا ضد داعش "من محاربة حماس أيضاً" بحسب فرانس برس، بعد هجومها ضد إسرائيل في 7 تشرين الأول، محذراً حزب الله وإيران والحوثيين في اليمن من "عدم المجازفة على نحو متهور بفتح جبهات جديدة".
 
لكنه دعا أيضا إلى "إحياء العملية السياسية مع الفلسطينيين على نحو حاسم".
 
ماكرون شدد على ضرورة الإفراج عن ""الرهائن" الذين أطلق سراح أربعة منهم حتى الآن.
 
وكان مقاتلون من حماس توغلوا إلى إسرائيل من غزة ونفذوا في 7 تشرين الأول هجوماً غير مسبوق منذ إنشاء دولة إسرائيل في 1948، أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص في إسرائيل، معظمهم من المدنيين، حسب السلطات.
 
أحصت اسرائيل نحو 220 محتجزاً من إسرائيليين وأجانب ومزدوجي الجنسية لدى حماس.
 
وأفرجت حماس عن محتجزتين إضافيتين هما الاسرائيليتان يوشيفيد ليفشيتز (85 عامًا) ونوريت كوبر (79 عامًا) من كيبوتس نير عوز، بعد افراجها في وقت سابق من محتجزتين أميركيتين. 
 
تكثّفت الضربات في الأيام الأخيرة على قطاع غزة الذي تبلغ مساحته 362 كيلومتراً مربعاً ويعيش فيه 2,4 مليون فلسطيني يخضعون لحصار تفرضه اسرائيل ويحرمهم من الغذاء والماء والكهرباء منذ الـ 9من تشرين الأول.
 
فيما يتواصل القصف على شمال القطاع وجنوبه منذ الهجوم، قالت وزارة الصحة في غزة، إن 5791 فلسطينيا، معظمهم من المدنيين وبينهم 2055 طفلا، قضوا جراء هذا القصف.
 
تعهّدت إسرائيل "القضاء" على حماس التي تولت السلطة في غزة في 2007. وحشدت عشرات الآلاف من جنودها قرب الحدود تمهيدا لعملية برية محتملة.
 
وفي تسجيل فيديو نشره الجيش الاسرائيليء على موقع "إكس"، قال رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي محاطا بعدد من العسكريين:  "نريد تفكيك حماس بالكامل - قيادتها وجناحها العسكري وآليات عملها". 
 
ورغم التأكيدات والدعوات الكثيرة لتسريع وصول المساعدات إلى قطاع غزة لا تزال هذه المساعدات تصل بكميات ضئيلة منذ السبت عبر مصر. ودخلت قافلة ثالثة الإثنين عبر معبر رفح وهو الوحيد الذي لا تسيطر عليه إسرائيل.
 
في المجموع، تمكنت حوالى خمسين شاحنة من الدخول خلال ثلاثة أيام بينما تتطلب تلبية الاحتياجات مئة شاحنة على الأقل يوميًا، حسب الأمم المتحدة.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

​تجمع العشرات من النازحين الفلسطينيين للحصول على المياه

الفلسطينيون النازحون يعانون وسط ظروف مزرية ونقص المياه

تجمع العشرات من النازحين الفلسطينيين يوم للحصول على المياه في شمال مواسي حيث يعيش آلاف النازحين في ظروف مزرية مع عدم إمكانية الحصول على المياه النظيفة أو الصرف الصحي أو المراحيض.