انطلاق عملية أمنية مشتركة في ديالى بين القوات العراقية والبيشمركة وبإسناد التحالف الدولي

08-12-2021
الكلمات الدالة عملية امنية ديالى
A+ A-

رووداو ديجيتال

انطلقت صباح اليوم الأربعاء عملية أمنية مشتركة بين القوات الامنية العراقية وقوات البيشمركة، وبإسناد طيران التحالف الدولي في قضاء خانقين وكفري بمحافظة ديالى.

وذكر بيان صادر عن قيادة العمليات المشتركة تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه اليوم الأربعاء، 08 كانون الأول، 2021، أن قيادة عمليات ديالى شرعت، صباح اليوم، وبتنسيق عالي مع قيادتي المحور الاول والثاني في قوات البيشمركة بتنفيذ عمليات بحث وتفتيش على طول الحدود الفاصله بين القطعات الاتحادية مع اقليم كوردستان في اطراف قضاء خانقين وكفري وعلى بعد ضفتي نهر ديالى.

ونفذت قوة من جهاز مكافحة الارهاب بالاشتراك مع قوات خاصة من حرس الاقليم عمليات في المناطق ذات الاهتمام الامني المشترك بإسناد من طيران الجيش والقوة الجوية وطيران التحالف الدولي، حسب البيان.

جاءت هذه العملية في اطار التنسيق والعمل المشترك، الذي تشرف عليه قيادة العمليات المشتركة "لتطهير مناطق الاهتمام الامني المشترك من تواجد عصابات داعش الإرهابية"، وفقا للبيان.

أعلنت وزارة شؤون البيشمركة، في بيان أصدرته اليوم الأربعاء (8 كانون الأول 2021)، عن بدء عملية عسكرية مشتركة لقوات البيشمركة والجيش العراقي في محور (كرمسير)، وجاء في البيان: "بهدف إقصاء مسلحي داعش والقضاء على أوكارهم، بدأ المحوران الأول (كرمسير) والثاني (قرة تبة) عملية تمشيط لهذه المناطق ذات الأهمية الأمنية المشتركة لقوات البيشمركة والجيش العراقي".

تأتي هذه العملية المشتركة بين البيشمركة والجيش العراقي في إطار مقررات الاجتماعات التنسيقية بين الجانبين، وأفاد مراسل شبكة رووداو الإعلامية في خانقين، هونر حميد، إلى أن قوات البيشمركة والجيش العراقي بدأت في الساعة 05:30 من صباح اليوم الأربعاء، عملية التمشيط انطلاقاً من ثلاثة محاور.

وصرح آمر اللواء الثالث لقوات البيشمركة، العميد دلير شكر، لشبكة رووداو الإعلامية، أنه "في ضوء نتائج اجتماع لجنة وزارة شؤون البيشمركة مع الجيش العراقي، باشرنا بتمشيط المناطق المحددة لنا وهي (باوة بلاوي، سفوح مرواري، كونة كمتيار)"، مضيفاً أن "هذا مكسب جيد أن تكسر الجليد بيننا وبين الجيش العراقي وبدأنا عمليات مشتركة مع الجيش العراقي لتمشيط المنطقة يتم من الأرض والجو بهدف تطهيرها من مسلحي داعش، وسنستمر في هذا".

من جانبه، أعلن نائب قائد المحور الثاني لقوات البيشمركة، اللواء محمد روستم، لشبكة رووداو الإعلامية: "عمليتنا بدأت من ثلاثة محاور، وتشمل مناطق (بلكي خوارو، قوري جايي، غرب سد باوة شاسوار)".

وعن القوات المشاركة في العملية إلى جانب قوات البيشمركة، قال اللواء روستم إن جهاز مكافحة الإرهاب العراقي ومكافحة إرهاب السليمانية واللواء 144 وقوات أخرى تشارك في العملية، وأوضح أن عملية التمشيط هذه ستستمر فترة طويلة قد تتجاوز الأسبوع.

وتزامن مع انطلاق هذه العملية اجتماع لرئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي مع رئيس حكومة اقليم كورستان مسرور بارزاني بشأن العمليات المشتركة، في اربيل.

واستقبل مسرور بارزاني اليوم الأربعاء، 08 كانون الأول، 2021، رئيس وزراء العراق في أربيل مع وفد عسكري مرافق له.

وبحسب بيان صادر عن رئاسة اقليم كوردستان رحب مسرور بارزاني بالكاظمي والوفد المرافق له، وبحث معه آخر التطورات السياسية في العراق عقب نجاح الانتخابات البرلمانية المبكرة.

وأكد الطرفان على أهمية استقرار الاوضاع في العراق، وتحقيق التنمية الاقتصادية، وحل المشاكل العالقة بشكل جذري بين حكومة إقليم كوردستان، والحكومة الفيدرالية ببغداد.

"مناقشة الهجمات الاخيرة التي شنها داعش، واهمية تكثيف الجهود والقدرات، وتقوية التنسيق، بين البيشمركة والجيش العراقي من اجل انهاء التهديد الذي يشكله داعش"، كانت محوراً آخر تخلله اجتماع الكاظمي ومسرور بارزاني، حسب البيان.

ويزور الكاظمي اليوم قضاء مخمور على رأس وفد أمني يضم وزير الدفاع، ورئيس أركان الجيش، ونائب قائد العمليات المشتركة، ورئيس جهاز مكافحة الإرهاب، ووكيل وزارة الداخلية لشؤون الاستخبارات، وعدداً من القيادات الأمنية، وفقا لبيان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء.



تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب