السوداني: ملزمون بمعالجة مخاوف إيران الأمنية

09-09-2023
رووداو
الكلمات الدالة العراق إيران إقليم كوردستان محمد شياع السوداني
A+ A-
رووداو ديجيتال

أكد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أن العراق "ملزم" بمعالجة مخاوف إيران الأمنية.
 
السوداني قال خلال لقائه وفداً صحفياً إيرانياً: "نعتبر أنفسنا ملزمين بمعالجة مخاوف طهران الأمنية بشأن التحركات الإرهابية في إقليم كوردستان"، بحسب وكالة "نور نيوز" الإيرانية.
 
يتهم المسؤولون الإيرانيون أحزاب كوردستان إيران بالتورط في التظاهرات الاحتجاجية التي اعقبت وفاة مهسا أميني بعد اعتقالها من قبل شرطة الإرشاد في طهران العام الماضي. 
 
رئيس الوزراء أكد "جدية الحكومة العراقية" في تنفيذ بنود الاتفاقية الأمنية مع طهران "بشكل كامل"، سيما "بعد تزايد التحركات الارهابية خلال الاعوام الماضية التي كانت تستهدف استقرار الجمهورية الإسلامية الايرانية".
 
كما أكد عزم الحكومة العراقية على "ضبط الحدود بين البلدين الجارين".
 
في هذا الصدد، قال "أنفقنا أكثر من 200 مليون دولار على هذه المسألة، ونشرنا أكثر من 3 آلاف جندي من قوات الجيش على الحدود مع إيران واقليم كوردستان"، وفق الوكالة.
 
وكان بيان للمكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء، قد أشار إلى أن السوداني "ثمن العلاقات التاريخية والراسخة التي تربط البلدين الجارين، والأواصر الدينية والاجتماعية التي تعزز الروابط الأخوية بين شعبي العراق وإيران".
 
وأكد "الدور الريادي والمحوري للعراق في المنطقة، وانتهاجه سياسة تقريب وجهات النظر الإقليمية، سعياً منه لتعزيز الأمن والاستقرار".
 
في 11 تموز، توعد رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية محمد باقري بشن هجوم على الأحزاب الكوردية الإيرانية المعارضة في إقليم كوردستان، قائلاً: "إن لم يف العراق بوعوده بخصوص الأحزاب المعادية لجمهورية إيران الإسلامية، سنكرر شن هجمات أشد قوة".
 
في 24 تموز، أكد المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكوردستاني – إيران، خالد عزيزي، في مقابلة مع شبكة رووداو الإعلامية، أن تنفيذ مطالب الجمهورية الإسلامية الإيرانية، حول نزع السلاح، يستوجب ضمان أمن المخيمات وأنصار الحزب ومؤسساته، مشيراً إلى أنهم يحملون السلاح للدفاع عن أنفسهم وليس لمهاجمة إيران، و"لا يريدون جعل أراضي إقليم كوردستان والعراق ساحة حرب مع إيران".
 
واستهدف الحرس الثوري الإيراني، العام الماضي، بالصواريخ والمسيّرات مقرات الحزب الديمقراطي الكوردستاني – إيران وجمعية الكادحين وحزر حرية كوردستان ومخيم للاجئي كوردستان إيران في قضاء كويسنجق بمحافظة أربيل، ما أسفر عن سقوط 17 ضحية وجرح أكثر من 50 آخرين.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب