السوداني يبحث مع نظيريه الأرميني والدنماركي تعزيز العلاقات

16-02-2024
رووداو
الكلمات الدالة العراق الدنمارك أرمينيا
A+ A-
رووداو ديجتال

بحث رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، مع نظيريه الدنماركي والأرميني، خلال لقاء جمعهم على هامش مؤتمر ميونخ للأمن 2024، التطور المستمر في مستويات التعاون، وضرورة تعزيز العلاقات.

وذكر بيان لرئاسة الحكومة العراقية، اليوم الجمعة (16 شباط 2024)، أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى نظيره الأرميني نيكول باشينيان، وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن 2024.

وجرى، خلال اللقاء، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها وتدعيم الشراكة الاقتصادية، لما يصبّ في مصلحة الشعبين العراقي والأرميني، طبقا للبيان.

وناقش اللقاء الأوضاع الإقليمية والدولية، واستعراض الأحداث في غزة، وقد أشار الجانبان إلى أن استمرار الصراعات الإقليمية يؤكد عجز النظام الدولي عن معالجة هذه الملفات، وحفظ الأمن والاستقرار الضروريين للتنمية وازدهار الشعوب ومواجهة التحديات الاقتصادية والمناخية.

وأشار السوداني، حسبما نقله البيان، إلى التطور المستمر في مستويات التعاون بين البلدين، وضرورة إنشاء مجلس عراقي أرميني مشترك.

وأكد على أهمية تدعيم دور القطاع الخاص في خلق فرص اقتصادية متبادلة، وتنشيط حركة الطيران المباشر بين المطارات العراقية والأرمينية، فضلا عن استئناف عقد اجتماعات اللجنة المشتركة.

من جانبه، نقل باشينيان تحيات الرئيس الأرميني فاهاغن خاتشاتوريان، ورغبته في زيارة العراق بأقرب فرصة ممكنة؛ من أجل توسعة آفاق التعاون بين البلدين، والتطلع إلى توطيد الشراكة مع العراق.

العراق والشراكات الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي

التقى رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، رئيسة الوزراء الدنماركية ميتا فريدريكسن، ووجه لها في مستهل اللقاء دعوة لزيارة العراق.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وآفاق تطويرها في مختلف المجالات، ولاسيما في المجالات الاقتصادية، بما يخدم مصلحة البلدين الصديقين.

وأكد السوداني، بحسب بيان منفصل، أهمية عقد شراكات استراتيجية مع الاتحاد الأوروبي بشكل عام، وشراكات ثنائية مع دول الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى رغبة العراق في التعاون مع الشركات الدنماركية، بما "تمتلكه" من خبرة واسعة للإسهام في المشاريع التنموية والاستراتيجية.

من جانبها، أكدت فريدريكسن حرص بلادها على تطوير علاقات التعاون مع العراق، في جميع المجالات، وتوسعتها لتشمل قطاعات الاقتصاد والصناعة والزراعة وغيرها من القطاعات الاستثمارية.

وينعقد مؤتمر ميونخ للأمن للفترة 16-18 من شباط الجاري في مدينة ميونخ الألمانية بمشاركة عدد كبير من قادة الشرق الأوسط وأوروبا والعالم.

واليوم الجمعة، انطلقت أعمال مؤتمر ميونخ للأمن الذي -سيبحث على مدى 3 أيام بحضور أكثر من 450 رئيساً ومسؤولا الحرب بين روسيا وأوكرانيا والوضع في منطقة الشرق الأوسط- بمشاركة رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني.

ويحمل مؤتمر ميونخ شعارا رئيسيا هو "خسارة - خسارة" أي الخسارة للجميع، وعليه يبحث القادة سبل تخطي هذه المرحلة وتحقيق السلام من خلال الحوار.

والمحاور الرئيسية للمؤتمر هي، التوترات الجيوسياسية وإزدياد عدم اليقين الاقتصادي، الحرب بين روسيا وأوكرانيا والمخاطر المرتبطة بها، التهديدات الأخرى للأمن: تغيّر المناخ والهجمات الإلكترونية، مستقبل النظام الدولي والتنسيق الدولي.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب