الخارجية بعد حرق المصحف في كوبنهاغن مجدداً: البعثة الدنماركية غادرت قبل يومين

24-07-2023
رووداو
الكلمات الدالة العراق الدنمارك
A+ A-
رووداو ديجيتال

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الاثنين (24 تموز 2023)، أن الطاقم الدبلوماسي لبعثة الدنمارك في بغداد، "غادر الأراضي العراقية منذ يومين"، وذلك بعد حرق المصحف أمام السفارة العراقية في كوبنهاغن للمرة الثانية منذ الجمعة.
 
في وقت سابق اليوم، أدانت الخارجية العراقية بـ "عبارات مكرَّرة ومشدَّدة، تكرار حرق نسخة من المصحف الشريف" أمام السفارة العراقية في كوبنهاغن. 
 
واحرقت مجموعة دنماركية يمينية متطرفة، تطلق على نفسها "Danske Patrioter" (الوطنيون الدنماركيون)، نسخة من القرآن الكريم للمرة الثانية، أمام السفارة العراقية بالعاصمة كوبنهاغن.
 
وكانت المجموعة ذاتها قد أقدمت يوم الجمعة 21 تموز، على حرق نسخة من القرآن الكريم أمام السفارة العراقية بالعاصمة كوبنهاغن.
 
وقام أنصار المجموعة بإلقاء العلم العراقي والمصحف على الأرض والدوس عليهما.
 
وزارة الخارجية العراقية، قالت إن "هذه الأفعال الممنهجة تتيح لعدوى التطرف والكراهية أن تضع المجتمعات أمام تهديد حقيقيّ للتعايش السلميّ".
 
الوزارة دعت سلطات الدول في الإتحاد الأوروبيّ  إلى "إعادة النظر سريعاً بما يسمّى بحرية التعبير وحق التظاهر"، مؤكدة ضرورة أن "يكون هناك موقف جماعيّ واضح لمنع هذه الإساءات" أمام مبانيّ سفارات العراق على أراضيها.
 
ورأت أن "السكوتَ وعدم الإرتكان لإجراءات واضحة تمنع مرتكبيّ هذه الأفعال وتعرِّضهم للمساءلة القانونية، مهد للتغوّل في هذا السلوك الخطر".
 
الوزارة جددت موقف حكومة العراق الداعي إلى أنّ تكون القرارات والصكوك الدولية في تجريم هذه الأفعال، "ناظرة إلى إحترام الرموز الدينية والكتب المقدَّسة بنحو متساو وشفّاف، دون التمييز على أساس الدين والعِرق".
 
للمزيد من الأخبار تابعوا موقعنا على تلغرام
 
في وقت سابق، أكدت وزارة الخارجية العراقية، إن "ما تعرضَت له سفارة مملكة السويد في بغداد، عملٌ لايمكن السماح بتكراره، وأن أي فعل يماثلهُ سيكون تحتَ طائلة المُساءلةِ ".
 
بالمقابل، دانت الحكومة الدنماركية حرق القرآن الكريم، واصفة العمل بالمخزي، والمسيء لديانة آخرين.
 
ونظم متظاهرون وقفة في بغداد، يوم (22 تموز 2023) احتجاجاً على الإساءات المتكررة للمصحف في السويد والدنمارك، طالبوا خلالها بقطع العلاقات مع الدنمارك ما لم تتخذ إجراءات ضد "متطرفيها".
 
الأردن: استفزاز فج لمشاعر المسلمين
 
وأدان الأردن كرار حرق نسخة من المصحف في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، معتبرا ذلك التصرف "استفزازا فجا" لمشاعر نحو ملياري مسلم.
 
وشددت الوزارة على أن ما جرى "فعل من أفعال الكراهية والعنصرية المحرضة على العنف والإساءة للأديان، ولا يمكن اعتباره شكلا من أشكال حرية التعبير مطلقا".
 
كما دعت الوزارة إلى "وقف تلك الاعتداءات وتجريمها، والعمل على نشر ثقافة التسامح وقبول الآخر، واحترام الرموز الدينية"، محذرة من "عواقب تلك الأفعال التي تؤجج العنف والكراهية".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب