مفوضية الانتخابات تختار نائباً بديلاً للحلبوسي

18-01-2024
الكلمات الدالة الحلبوسي مجلس النواب
A+ A-
 
رووداو ديجيتال 

اختارت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، بديلاً عن رئيس البرلمان العراقي المنهية عضويته، محمد الحلبوسي، وقررت تسمية "برهان ناصر النمراوي" لشغل المقعد النيابي. 
 
برهان النمراوي، هو المرشح في الانتخابات البرلمانية المبكرة التي جرت في تشرين الأول 2021. 
 
وبحسب بيان المفوضية، فإن مجلس المفوضين "ناقش مذكرة مكتب رئيس الإدارة الانتخابية بشأن النائب البديل للحلبوسي، وقرر أن المرشح البديل من الكتلة التي ينتمي إليها العضو المشمول بالاستبدال محمد ريكان الحلبوسي ضمن قائمة محافظة الأنبار، هو برهان ناصر محمد فهد النمراوي، صاحب أعلى الأصوات من المرشحين الخاسرين عن تحالف "تقدم" الوطني لمحافظة الأنبار الذي حصل على 6716 صوتاً". 
 
وكانت المحكمة الاتحادية العليا (أعلى سلطة قضائية في العراق)، سبق أن أعلنت الثلاثاء (14 تشرين الثاني 2023) إنهاء عضوية رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، على خلفية دعوى قضائية رفعها ضده النائب ليث الدليمي، اتهمه فيها بتزوير استقالة له من عضوية مجلس النواب.
 
منذ إنهاء عضوية الحلبوسي في مجلس النواب، عقد المجلس عدة جلسات لانتخاب رئيساً جديداً له، إلا أنه لم يتم طرح الموضوع في تلك الجلسات، والسبب في ذلك هو عدم اتفاق رؤساء الكتل السياسية على المرشح البديل.
 
ويضم مجلس النواب العراقي 329 نائباً، وتتقاسم السلطات الثلاث في العراق المتعدد الطوائف والاثنيات، بين مكونات مختلفة، حيث تعود رئاسة الجمهورية تقليداً إلى الكورد، ورئاسة الوزراء إلى الشيعة، ورئاسة البرلمان إلى السنة.
 
وغالباً ما يتطلب انتخاب وتعيين رؤساء السلطات الأساسية في البلاد وقتاً طويلاً ومفاوضات شاقة قد تدوم عدة أشهر.

 

 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب