الحكومة العراقية تسلم رفات 41 من ضحايا الإيزديين إلى ذويهم

22-01-2024
الكلمات الدالة الإيزديين سنجار داعش العراق
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

سلّمت الحكومة العراقية، رفات 41 من ضحايا الإيزديين إلى ذويهم، وسط مراسم رسمية حضرها مسؤولون وشخصيات سياسية ودينية واجتماعية. 

وتم تسليم رفات 41 من شهداء الإيزديين، إلى ذويهم من أهالي سنجار، بعد أن أكملت دائرة الطب العدلي فحوصات المطابقة، ليبلغ العدد الكلي المسلم إلى ذويهم من الإيزديين نحو 188 رفات، حسبما قالت وزارة الصحة في بيان، اليوم الاثنين (22 كانون الثاني 2024). 

وبحسب البيان، أشار وزير الصحة عادل الحسناوي، إلى أن "دائرة الطب العدلي مستمرة بإجراءات فحوصات المطابقة لجميع الرفات التي تصل إليها من المقابر التي تفتح بين الحين والآخر، وتكملها على شكل وجبات وتسلمها إلى ذويهم".

وكانت وزارة الصحة سلمت في وقت سابق، رفات 172 شهيداً من شهداء الأنفال إلى لجنة من إقليم كوردستان.

وترأس وزير الصحة، ممثلا عن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، مراسم التشييع والتسليم التي جرت في نصب الشهيد في العاصمة العراقية بغداد، بحضور رسمي لعدد من المسؤولين  من مختلف دوائر الدولة، وأعضاء مجلس النواب، والشخصيات الدينية والاجتماعية وذوي الشهداء، وفقا للبيان.

يذكر أنه في 23 من شهر آب 2014، وبعد احتلالهم مدينة الموصل، هاجم مسلحو تنظيم داعش قضاء سنجار وأطرافه، حيث قتلوا أكثر من 5 آلاف كوردي إيزدي، وخطفوا 6 آلاف و417 آخرين.
 
وكان عدد الكورد الإيزديين في العراق يبلغ نحو 550 ألفاً قبل حرب داعش.
 
بحسب مكتب إنقاذ المختطفين الإيزديين يعيش 135 ألف كوردي إزيدي في المخيمات بإقليم كوردستان، فيما هاجر أكثر من 120 ألفاً منهم إلى خارج البلاد.
 
ويعيش عدد كبير من الكورد الإيزديين في ألمانيا، وانضم البرلمان الألماني مطلع 2023 إلى العديد من البرلمانات والمؤسسات في العالم، التي اعترفت بما تعرض له الكورد الإيزديين "إبادة جماعية".

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب