من أصل 46.. الكورد يشغلون منصباً إدارياً واحداً في طوزخورماتو

24-04-2024
هيوا حسام الدين
الكلمات الدالة طوزخورماتو
A+ A-

رووداو ديجيتال

يشغل الكورد منصباً إدارياً واحداً في قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين من أصل 46، وهو مدير مستشفى القضاء.
 
ودعا ممثلو الكورد خلال استضافة محافظ صلاح الدين، إلى إعادة المناصب التي كانوا يشغلونها في السابق إليهم. 
 
رئيس عشيرة ساله يي، غالب ساله يي، أكد لشبكة رووداو الإعلامية، ضرورة أن "يكون هناك توازناً في إدارة القضاء وأن يحمي المحافظ التعايش المشترك في المدينة وأن ينظر نظرة واحدة إلى جميع مكوناتها".
 
بموجب اتفاق تشكيل إدارة صلاح الدين، يجب إعادة بعض المناصب في طوزخورماتو إلى الكورد، لكن الأمر اقتصر حتى الآن على وعود شفهية لم تترجم إلى واقع. 
 
في هذا الصدد، قال حسن كرمياني، المسؤول في مركز تنظيمات حمرين للاتحاد الوطني الكوردستاني، لشبكة رووداو الإعلامية: "نطالب بحقوقنا بما نمثله من ثقل كممثلين للكورد في طوزخورماتو". 
 
بشأن خطوتهم المقبلة، لفت إلى أنهم سيناقشون الأمر مع "اصدقائنا" من أحزاب وأطراف أخرى و"سنطالب مرة أخرى بتصحيح الخلل في إدارة" القضاء. 
 
ولدى الاتحاد الوطني الكوردستاني مقعد واحد في مجلس محافظة صلاح الدين، يتطلع من خلاله إلى الحصول على عدة مناصب إدارية في المحافظة. 
 
من جانبه، قال عضو مجلس المحافظة ياسين محمد لشبكة رووداو الإعلامية: "بحسب قراءتنا للوضع الحالي في طوز خورماتو، حتى لو تولينا منصب القائممقام، وهو استحقاق للكورد في المدينة، فقد لا ينجح الأمر، لذا لم نفكر في الحصول عليه، لكننا نتطلع إلى مناصب أخرى".
 
"إذا كان لدينا مختصين لشغلها، قد نتمكن من الحصول على معدة مناصب في طوز خورماتو" تابع ياسين محمد.  
 
يشغل التركمان الشيعة 32 منصباً في طوز خورماتو مقابل 13 للعرب السنة ومنصب واحد للكورد، في حين كان الكورد يشغلون 60% من المناصب الإدارية في القضاء. 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب