سرايا السلام تطرد 6 أفراد من عناصرها في بغداد

28-11-2023
الكلمات الدالة سرايا السلام مقتدى الصدر التيار الصدري
A+ A-
رووداو ديجيتال

أعلن مكتب المسؤول العام في سرايا السلام التابعة لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، طرد 6 عناصر منتمين لتشكيلات الفرقتين الأولى والثانية للسرايا في محافظة بغداد، وذلك لـ "عصيان الأوامر وعدم الطاعة".
 
وأظهرت 6 وثائق حملت توقيع المسؤول العام لسرايا السلام، موجه إلى (جهاز الأمن المركزي)، اليوم الثلاثاء (28 تشرين الثاني 2023)، طرد كلا من "معد سلمان خلف ياسين الشمري، ونعيم مطرود راهي، عذاب الغريباوي، وأحمد محمود سعد الشمري"، المنسوبين للفرقة الأولى محافظة بغداد.
 
فيما  تقرر طرد كل من "حيدر صبيح الكرعاوي، وكمال حسين العامري، وهادي حسين سهر غافل الزاملي" المنسوبين للفرقة الثانية من تشكيلات سرايا السلام، محافظة بغداد، بحسب ما جاء في الوثائق.
 
ومن حين إلى آخر تعلن سرايا السلام، التي تعد تنظيما شيعيا مسلحا أسسه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في حزيران 2014، لحماية المراقد والمزارات الدينية بعدما اجتاح داعش محافظات عراقية مثل نينوى وصلاح الدين وكركوك والأنبار وديالى، طرد عنصر أو مجموعة من عناصرها لأسباب تعتبرها مخالفة لضوابطها.
 
فعليا، أن سرايا السلام مثلت إعادة إحياء لـ "جيش المهدي" الذي أسسه الصدر في أواخر 2003 عقب الحرب الأميركية على العراق، قبل أن يحله في 2008، وتتكون السرايا من 3 فرق، كل فرقة تتكون من 4 ألوية واللواء يتكون من 4 أفواج والفوج يتكون من عدة سرايا، في حين تضم السرية من 60 إلى 120 عنصرا.
 
يبلغ قوام سرايا السلام ما بين 10 آلاف إلى 50 ألف عنصر، ولها 3 ألوية ضمن هيئة الحشد الشعبي تنتشر في محافظة صلاح الدين.
 
أكثر من مرة تم تجميد سرايا السلام من قبل مقتدى الصدر حتى إشعار آخر، منها في 17 شباط 2015 عقب اتهامات طالت مجاميع مسلحة شيعية بارتكاب انتهاكات ضد المدنيين السنة، لكن في آذار من ذات العام، أعلن مكتب الصدر رفع التجميد ومشاركة مقاتلي السرايا مع قوات الحكومة العراقية في عمليات الموصل ضد داعش.
 
في تشرين الأول 2021 بعد الانتخابات البرلمانية، أعلن الصدر، إغلاق كل مقار سرايا السلام، مستثنيا 5 مدن، وهي النجف وكربلاء وصلاح الدين (سامراء)، وبغداد خلال 15 يوما، مع عودة المسلحين كأفراد في التيار الصدري.
 
وفي السادس من تشرين الأول 2022 أعلن الصدر تجميد جميع الفصائل المسلحة التابعة للتيار الصدري، بما فيها سرايا السلام، عدا في محافظة صلاح الدين وما حولها.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب