أردوغان يطالب بإنزال علم كوردستان في كركوك

04-04-2017
أوميد عبدالكريم إبراهيم
أوميد عبدالكريم إبراهيم
الكلمات الدالة علم كوردستان كركوك أردوغان
A+ A-

رووداو – أربيل

طالب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، "بإنزال علم كوردستان في محافظة كركوك، على وجه السرعة".

وتحدث أردوغان من مدينة "زونكلداك" في إطار حملته المتعلقة باستفتاء تغيير الدستور الأساسي في تركيا، والمزمع إجراؤه في 16 أبريل الجاري.

وقال الرئيس التركي إن "مدينة كركوك ليست مقتصرة على الكورد، بل يعيش فيها الكورد والعرب والتركمان".

وأضاف أن "رفع علمٍ ثانٍ عدا العلم الوطني في كركوك بأي شكل من الأشكال هو تصرف خاطئ، وعلى أصحاب هذا العلم أن يعلموا أنهم يقومون بالتمييز".

وطالب أردوغان حكومة إقليم كوردستان "بإنزال علم كوردستان في كركوك"، مشيراً إلى أن "الضريبة ستكون ثقيلة".

وتابع قائلاً: "أدعو حكومة إقليم كوردستان إلى أن تتراجع عن هذا الخطأ في أقرب وقت، وأن تُنزل علمها على وجه السرعة، لأن ضريبة هذه الخطوة ستكون ثقيلة، وستؤثر سلباً على علاقاتنا".

وأردف أردوغان أن "كركوك ليست حكراً على الكورد وأنهم لن يقبلوا بذلك، بل إن كركوك لكل من يعيش فيها، وهم بهذه الخطوة يؤثرون سلباً على العلاقات بين الطرفين".

وزاد بالقول: "علاقاتنا الآن جيدة، فلا تؤثروا عليها، وأنزلوا علم كوردستان في كركوك بأقصى سرعة، ولا ترفعوا هناك سوى العلم العراقي، وإلا ستكونون مجبرين على التراجع عن هذه الخطوة".

يذكر أن مجلس محافظة كركوك قرر رفع علم كوردستان على المباني الرسمية في المحافظة يوم 28 مارس الماضي، ولاقى هذا القرار دعم حكومة إقليم كوردستان والأطراف السياسية الكوردية، فيما اعترض البرلمان العراقي على هذا القرار في جلسته المنعقدة في يوم 1 من أبريل الجاري، واعتبر أن هذه الخطوة "غير دستورية".

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب