أكثر من ثمانين بالمائة من مواطني كركوك تسلموا بطاقة الناخب

09-05-2018
رووداو
الكلمات الدالة كركوك الانتخابات بطاقة الناخب
A+ A-

رووداو - كركوك 

يحق لما يقارب 950 ألف شخص في كركوك الإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب العراقي، وقد تسلم 83% منهم بطاقة الناخب حتى الآن.

وقد وصلت إلى كافة المراكز الانتخابات في كركوك، الأجهزة الجديدة التي تستخدم لأول مرة في انتخابات مجلس النواب، وسيدلي منتسبو القوات العراقية يوم غد الخميس، 10 أيار، بأصواتهم في 64 مركزاً انتخابياً.

صرح مسؤول إعلام وعلاقات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، عبدالباسط شواني، لشبكة رووداو الإعلامية بأن منتسبي "وزارة الداخلية ووزارة الدفاع وقوات مكافحة الإرهاب سيدلون بأصواتهم يوم الخميس، وسيجري التصويت العام يوم السبت في المحافظة، في ألف و687 محطة انتخابية يتألف منها 315 مركزاً انتخابياً".

كان الاتحاد الوطني الكوردستاني قد حصل في الانتخابات السابقة على ستة من مقاعد محافظة كركوك، ويرى أن الغالبية من أبناء كركوك ستشارك في هذه الانتخابات وستبقى مقاعده كما هي.

ويقول المرشح عن الاتحاد الوطني الكوردستاني في كركوك، ديلان غفور: "أدرك الكورد في كركوك مخططات المكونات الأخرى وأن هذه الانتخابات مصيرية ويجب عليهم التصويت فيها، وقد حشد الاتحاد الوطني الكوردستاني كل امكانياته للحفاظ على مكانته في كركوك، لذا أعتقد أن الكورد سيذهبون إلى صناديق الاقتراع وسيصوتون".

ومع اقتراب موعد إجراء الانتخابات، كثفت القوائم الكوردية من حملاتها الانتخابية، ويرى التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة نفس رأي الاتحاد الوطني وأن أهالي كركوك لن يحرموا أنفسهم من حقهم في التصويت، وسيؤدي ذلك إلى عدم انخفاض عدد أصوات الكورد.

ويقول المرشح عن قائمة الوطن في كركوك، عبدالرحمن خليفة: "قلما ألتقي شخصاً يقول إنه سيمتنع عن التصويت، كان الناس ساخطين جداً أول الأمر، لكن عندما أقول لهم ماذا ستفعلون لو أن أغلب المقاعد الـ12 لكركوك ذهب إلى التركمان والعرب؟ يغيرون رأيهم، لذا أعتقد أن الجميع سيشارك في التصويت".

تفيد بيانات مفوضية الانتخابات بأن 950 ألف شخص في كركوك يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، وأن 530 ألفاً من هؤلاء كورد، وإذا شارك هؤلاء جميعاً في الانتخابات فإن الكورد سيحصلون على أكثر من 52% من الأصوات.


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب