الكورد يقدمون 16 مرشحاً لست سفارات عراقية إلى مجلس النواب

10-07-2019
نوزاد محمود
الكلمات الدالة كوردستان السفارات العراق مجلس النواب
A+ A-

رووداو – أربيل

قدمت الأحزاب العراقية والكوردستانية أسماء مرشحيها لسبعين سفارة عراقية، ويقول نائب من كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني  النيابية: "لم تتفق الأحزاب الكوردستانية بعد بشأن السفارات الست التي هي من نصيب الكورد".

قررت وزارة الخارجية العراقية، مع تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة تغيير سفراء العراق لكن هذا التغيير لم يحصل حتى الآن.

يقول النائب من كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني بمجلس النواب العراقي، بختيار شاويس، إن حزبه سيحصل على سفارتين بحسب الاستحقاق الانتخابي وعدد مقاعده "لكننا قدمنا ستة أسماء إلى لجنة العلاقات الخارجية لاختيار اثنين منها".

بعد أن شكا مواطنون عراقيون من الخدمات التي تقدم في السفارات العراقية، وتعرض بعض السفراء شخصياً لانتقاد مباشر من المواطنين، أعلن وزير الخارجية العراقي، محمد علي الحكيم، في مؤتمر صحفي: "سنحاول في الفترة التي أتولى فيها مهام وزير الخارجية، أن يكون سفراؤنا الأفضل مقارنة بسابقيهم".

وقال الحكيم: "سنعمل على آلية جديدة لاختيار المرشحين للسفارات. اتفقنا مع لجنة العلاقات الخارجية النيابية على أن يكون لنا مرشحون بالتساوي، كأن نرشح نحن 30 شخصاً ويرشحوا 30 شخصاً من جانبهم، وتقوم لجنة في وزارة الخارجية بتحديد المرشحين، وستكون لجنة مستقلة ومحايدة".

للعراق 76 بعثة دبلوماسية و38 سفارة في دول العالم، لكن 35 من السفراء والمبعوثين الدبلوماسيين يتم تعيينهم من قبل مجلس النواب، ويتم اختيارهم بالتنسيق مع وزارة الخارجية، بعد أن تتقدم الأحزاب بأسماء مرشحيها، لأن وزارة الخارجية تختار35 من السفراء والمبعوثين الدبلوماسيين من موظفيها العاملين في الوزارة أو السفارات ولديهم خبرة في العمل الدبلوماسي.

ويقول النائب شاويس: "عندما تتم المصادقة على الأسماء، يتوجه المرشحون للعمل في وزارة الخارجية مدة عامين لتلقي الخبرة، ثم يتم تعيينهم سفراء ومبعوثين دبوماسيين".

وينتقد نائب كوردي سابق، طلب عدم الإعلان عن اسمه، الأحزاب الكوردستانية بالقول: "آمل أن لا يكون مصير هذه الخطوة كمصائر مناصب رئاسة الجمهورية ووزارة المالية وغيرها. حبذا لو تقدموا في مسألة السفراء كفريق واحد".

وفقاً لعدد المقاعد البرلمانية، يحق للكورد الحصول على ستة سفراء بينما قدمت الكتل الكوردستانية أسماء 16 مرشحاً إلى لجنة العلاقات الخارجية النيابية، وقدم الحزب الديمقراطي الكوردستاني الذي يرى أن من حقه الحصول على ثلاث سفارات، أسماء خسرو بيربال وأشواق الجاف وبريزاد شعبان وبهزاد نبي. بينما قدم الاتحاد الوطني الكوردستاني أسماء بهروز ياسين، أمين جودي، لؤي محمود، دانا سعيد صوفي، زانا بيستون، وجيا زنكنة، وقدمت حركة التغيير ثلاثة أسماء: دياري أحمد، شايان محمد، ونوشيروان محمد، وقدم الاتحاد الإسلامي الكوردستاني اسمي رؤوف كريم وعبدالله كريم، والجيل الجديد: آرام إسماعيل.

وتقول أشواق الجاف، وهي واحدة من مرشحي الحزب الديمقراطي الكوردستاني ونائبة سابقة، إن الحزب هو الذي اختار هذه الأسماء "حسب عدد مقاعدنا فإن حصتنا من بين الـ70 وظيفة هي ثلاثة سفراء، لأن هناك وظيفة عن كل عشرة مقاعد".

بينما يقول بختيار شاويس: "حصة كل منا نحن والديمقراطي الكوردستاني سفارتان، والوظيفتان الأخريان ستذهبان للأطراف الكوردستانية الأخرى".

كان عدد السفراء الكورد في الدورة النيابية السابقة أكبر، فقد كان هناك: بكر فتاح – السويد، سيوان بارزاني – هولندا، بكر أحمد الجاف – أوكرانيا، أحمد أبوبكر بامرني – إيطاليا، أحمد تحسين البرواري – الصين، غازي طاهر الزيباري – اليونان، عمر البرزنجي – الفاتيكان، حسين طه سنجاري – رومانيا، وشورش خالد بدرجة سفير ووكيل وزارة الخارجية العراقية للشؤون الإدارية.


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب