واشنطن وحلفاؤها: الضربات على الحوثيين تهدف لخفض التصعيد في المنطقة

12-01-2024
رووداو
الكلمات الدالة اليمن الحوثيون الولايات المتحدة
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

أعتبرت الولايات المتحدة وبريطانيا وثماني دول حليفة أن الضربات الجوية المشتركة ضد أهداف تابعة للحوثيين في اليمن تهدف إلى "خفض التصعيد" في المنطقة.
 
وجاء في بيان مشترك لحكومات أستراليا والبحرين وكندا والدنمارك وألمانيا وهولندا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، الجمعة (12 كانون الثاني 2024)، أن "هدفنا يبقى خفض التصعيد في التوترات وإعادة الاستقرار إلى البحر الأحمر".
 
شنّت الولايات المتحدة وبريطانيا فجر الجمعة ضربات على أهداف في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن، بعد استهدافهم على مدار أسابيع سفنا تجارية في البحر الأحمر تضامناً مع قطاع غزة الذي يشهد حربا مع إسرائيل.
 
وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنّ الولايات المتحدة وبريطانيا وجّهتا "بنجاح" ضربات للحوثيين، ردا على هجماتهم على سفن في البحر الأحمر، فيما أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن الضربات كانت "ضروريّة" و"متناسبة".
 
البيان المشترك للولايات المتحدة وحلفائها شدد على عدم التردد "في الدفاع عن الأرواح وضمان حرية حركة التجارة في أحد الممرات المائية الأكثر أهمية في العالم في مواجهة التهديدات المتواصلة".
 
وأعلنت القوات الجوية الأميركية أنها هاجمت 60 هدفاً في 16 موقعاً تابعا للحوثيين في اليمن.
 
قائد القوات الجوية الأميركية في الشرق الأوسط الجنرال ليكسوس غرينكويتش أشار إلى "استخدام أكثر من 100 صاروخ" في الضربات.
 
بدروها قالت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين عبر موقعها الإلكتروني إن الضربات طالت "قاعدة الديلمي الجوية" الواقعة جوار مطار العاصمة صنعاء، و"محيط مطار الحديدة، مناطق في مديرية زبيد، معسكر كهلان شرقي مدينة صعدة، مطار تعز، معسكر اللواء 22 بمديرية التعزية، والمطار في مديرية عبس".
 
مقاطع مصوّرة تمّ تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أظهرت انفجارات تضيء السماء وأصوات دويّ قوي وهدير طائرات. وكُتب على أحدها أنها ضربات تستهدف قاعدة الديلمي الجوية، فيما كان مصوّر المقطع يقول إنه يُظهر "الضربة الصاروخية التي شُنّت قبل قليل".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب