ظريف: لا ندعم الشيعة فحسب فقد ساعدنا البارزاني وقطر أيضاً

22-08-2019
رووداو
الكلمات الدالة ظريف إيران
A+ A-

رووداو- أربيل 

أعلن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن مساعدات بلاده لا تقتصر على الشيعة فقط، مذكراً بأن طهران قدمت المساعدة لقطر وإقليم كوردستان وقت الحاجة سابقاً. 

وقال ظريف خلال لقائه مساء أمس الأربعاء بحشد من أبناء الجالية الايرانية في النرويج إنه "حينما شن تنظيم داعش هجومه (على ‘قليم كوردستان العراق اثر اجتياحه لمناطق واسعة في محافظة نينوى وغرب العراق عام 2014) لم يأت أحد لدعم الكورد العراقيين".

وأوضح: "لقد اتصل بي السيد (مسعود) البارزاني بنفسه وقال لقد اتصلنا بالأتراك فلم يأتوا واتصلنا بالأمريكيين ولم يأتوا (لنصرتنا) الا ان الحاج قاسم سليماني حضر هنا في غضون ساعات وخلال 6 او 7 ساعات جاءتنا طائرتان محملتان بالسلاح (من ايران) لنتمكن من التصدي لداعش".

وتابع: "لقد اثبتنا بموقفنا هذا باننا لا نفرق بين الشيعة والسنة والكورد وغيرهم وقدمنا الدعم للجميع في سياق مكافحة داعش".

وأوضح أن "البعض يقول (خطأ) إن إيران تسعى لايجاد الهلال الشيعي ولهذا السبب دعمت داعش، لكننا سعينا لمواجهة خطر يهدد المنطقة كلها"، وتساءل: "هل كان البارزاني شيعياً أم ضمن الهلال الشيعي حيث سارعنا الى مساعدته؟ وحينما هددت السعودية قطر وارادت خنقها فتحنا طرقنا أمام قطر، فهل كانت قطر شيعية؟ لقد سارعنا الى مساعدتها لاننا نعتقد بانه لا ينبغي ان تسود الغطرسة وفكر الغزو في المنطقة".


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

نساء في إيران

شنق امرأتين في إيران

أعدمت إيران سبعة أشخاص بينهم امرأتان السبت في تنفيذ لعقوبة تستخدمها الجمهورية الإسلامية بشكل متزايد لأغراض سياسية، وفقًا لمنظمة "حقوق الإنسان في إيران" غير الحكومية، ومقرها في النروج.