البياتي يستبعد اتفاقاً قريباً على بديل لعلاوي: هذا هو الأنسب لتمرير المرحلة

02-03-2020
الكلمات الدالة العراق عبدالمهدي محمد توفيق علاوي
A+ A-

رووداو – أربيل

استبعد الأمين العام للاتحاد الاسلامي لتركمان العراق والنائب السابق جاسم محمد البياتي، اليوم الاثنين، اتفاق الأطراف السياسية على تسمية مرشح لتولي رئاسة الحكومة المقبلة، عقب اعتذار المكلف محمد توفيق علاوي.

وقال البياتي في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية إنه "وعقب اعتذار المكلف محمد توفيق علاوي عن تشكيل الحكومة، فقد تشكلت جبهتان، الأول بقيادة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر والفتح وجهات أخرى، والثانية تضم الأطراف التي وقفت ضد تمرير علاوي".

وأوضح أن "هاتين الجبهتين أصبحتا في حالة عدم وفاق"، مبيناً أن "طرح أي شخص لتولي المهمة، لن يتم الاتفاق عليه قريباً، سواء من بين الأسماء السابقة أو الحالية".

وتابع البياتي أن "مهلة 15 يوماً المحددة لن تشهد الاتفاق على تسمية رئيس للحكومة، متفق عليه"، مرجحاً "بقاء حكومة تصريف الأعمال برئاسة عادل عبدالمهدي لمدة أطول".

وأكد على "ضرورة الاهتمام في قادم الأيام بملف إقامة انتخابات مبكرة وتطوير المؤسسات الأمنية وإعادة هيبة الدولة وتنظيم الوضع بشكل يؤدي إلى حكومة مستقلة".

ولفت البياتي الى أن "الدخول في سجل من سيكون رئيس الوزراء المقبل، لن يجدي نفعاً، ولابد من إعطاء فرصة لعبد المهدي مجدداً".

يشار الى أن رئيس الوزراء العراقي المكلف، محمد توفيق علاوي، أعلن ليلة أمس الأحد، انسحابه من التكليف بتشكيل الحكومة، عازياً السبب إلى أن "بعض الجهات السياسية ليست جادة بالإصلاح والإيفاء بوعودها للشعب ووضعت العراقيل أمام ولادة حكومة مستقلة تعمل من أجل الوطن".

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب