رغم إجراءات الوقاية من كورونا.. نشطاء ينتقدون سماح الحكومة العراقية بدخول الوفود الدبلوماسية للبلاد

09-03-2020
إجراءات الوقاية في مطار النجف
إجراءات الوقاية في مطار النجف
الكلمات الدالة إيران العراق كورونا
A+ A-

رووداو – أربيل 

مع انتشار فيروس كورونا بشكل واسع، باشرت السلطات العراقية باتخاذ إجراءات وقائية عدة ومنها منع دخول رعايا 11 دولة موبوءة للبلاد باستثناء الوفود الدبلوماسية، وأثارت زيارة وفد رفيع برئاسة أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني واجتماعه مع كبار المسؤولين خلال اليومين الماضيين انتقادات من النشطاء بسبب السماح لهم بدخول العراق. 

وقال عضو مفوضية حقوق الإنسان، أحمد موفق الخزعلي: "قررت الحكومة العراقية عدم دخول أي أجنبي أو إيراني تحديداً لأن الحكومة الإيرانية صرحت بأن كورونا منتشر في كل البلاد لكنها تسمح للدبلوماسيين بذلك".

وأشار الخزعلي إلى أن قرار الحكومة العراقية باستثناء الوفود الدبلوماسية "فاشل"، مبيناً أن "الحكومة الإيرانية أعلنت بصريح العبارة إصابة نحو 12 برلمانياً بالفيروس". 

وكان أمين المجلس الأعلى للامن القومي الايراني علي شمخاني قد وصل إلى بغداد مساء السبت وغادرها مساء الأحد على رأس وفد رفيع، والتقى خلال الزيارة مستشار الأمن الوطني العراقي فالح الفياض ورئيس جهاز الاستخبارات الوطني مصطفى الكاظمي ورئيس حكومة تصريف الأعمال عادل عبدالمهدي ورئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي ووزير الصحة جعفر صادق علاوي، وزعيم تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم ورئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي ورئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي ووزعيم تحالف الفتح هادي العامري.

وفي السياق، صرح المدير العام لمديرية صحة النجف، رضوان الكندي، بأن وزارة الصحة قد خصصت مركزًا صحياً في مطار النجف الدولي يعمل على ضمان سلامة الوافدين، وخاصة من إيران، بالإضافة إلى المتابعة لمدة 14 يومًا للتأكد من أنهم ليسوا مصابين بالفيروس.

ومنذ 24 شباط 2020، ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا في العراق إلى 64 إصابة منها 13 حالة في إقليم كوردستان، فيما بلغ عدد الوفيات 6، إلى جانب تعافي 6 أشخاص من الفيروس. 

واتخذ العراق إجراءات صارمة لمكافحة تفشي المرض، بما في ذلك إغلاق المدارس والجامعات ومراكز التسوق ووقف التجمعات العامة، فيما تم البدء صباح أمس الأحد، بتنفيذ قرار إغلاق 5 منافذ برية مع إيران بشكل تام حتى 15 آذار الجاري.

وأصاب الفيروس أكثر من 106 ألفا حول العالم في 103 دولة وإقليم، توفي منهم أكثر من 3600، أغلبهم في الصين وكوريا الجنوبية وإيران وإيطاليا، وأدى إلى تعليق العمرة، وتأجيل أو إلغاء فعاليات رياضية وسياسية واقتصادية حول العالم، وسط جهود متسارعة لاحتواء المرض. 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

النائبان ديلان غفور ونهرو محمد

نواب يكشفون لرووداو ملابسات فشل انتخاب رئيس جديد للبرلمان: اما اتفاقات سياسية أو انشقاقات

أوضح أعضاء في مجلس النواب العراقي، ملابسات أحداث فشل انتخاب رئيس جديد للبرلمان مجددا، ليبقى حسم المنصب بين القوى السياسية محل جدل منذ إنهاء المحكمة الاتحادية العليا عضوية الرئيس السابق، محمد الحلبوسي في تشرين الثاني الماضي.