السوداني يستبدل القوة الماسكة للمنطقة التي انطلقت منها الصواريخ صوب السفارة الاميركية والامن الوطني

09-12-2023
الكلمات الدالة العراق هجوم مسلّح
A+ A-
رووداو ديجيتال

قرر رئيس الوزراء العراقي والقائد العام للقوات المسلحة العراقية، محمد شياع السوداني، تبديل القوة الماسكة للمنطقة التي انطلقت منها الصواريخ صوب السفارة الاميركية ومقر جهاز الامن الوطني.
 
واعلن المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، يحيى رسول، السبت (9 كانون الأول 2023)، عن قرار السوداني، وقال في بيان "بتوجيه ومتابعة من القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، وللوقوف على ملابسات الاعتداءات التي حصلت على سفارة الولايات المتحدة الأميركية لدى العراق، وكذلك مقر ّجهاز الأمن الوطني، وعدد من المباني السكنية المجاورة"، مشيراً الى انه "تم تشكيل فريق عمل مشترك للتحقيق مع المسؤولين الأمنيين عن المنطقة التي حصل فيها الاعتداء".
 
"وجرت في هذا الإطار إحالة الضباط والمنتسبين، من القطعات الماسكة والمفارز المختصة ضمن هذا القاطع، إلى لجان تحقيقية مختصة لمحاسبة المقصرين منهم، فيما تقرر تبديل الفوج الرئاسي بفوج من الفرقة الخاصة لمسك القاطع المذكور"، حسب البيان.
 
كما يواصل فريق العمل، بإشراف مباشر من القائد العام للقوات المسلحة، ملاحقة مرتكبي "هذا الفعل الإجرامي"، لإلقاء القبض عليهم وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم العادل، وليكونوا عبرة لكل من تسول له نفسه العبث بالأمن.
 
ذكر رسول ان "الإجراءات الأمنية ستكون حازمة بحق العناصر التي أقدمت على هذا الفعل الإرهابي، وستكون تحت طائلة القانون، ولاسيما أنّ الأجهزة الأمنية المختصة توصلت إلى خيوط مهمة عنهم، كما منحت القوات الأمنية صلاحيات واسعة للتصدي الفوري لأي عمل يمسّ أمن البعثات الدبلوماسية ومواقع تواجد المستشارين الدوليين"، مؤكداً "عدم التهاون بهذا الأمر مطلقاً".
 
وكانت السفارة الأميركية في بغداد قد دعت الحكومة العراقية إلى اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية أفراد ومرافق البعثات الدبلوماسية والشركاء في التحالف الدولي، على خلفية تعرضها لهجوم صاروخي.
 
ودوت صافرات الانذار فجر الجمعة (8 كانون الاول 2023)، في المنطقة الخضراء، شديدة التحصين، وسط العاصمة العراقية بغداد.
 
المتحدث باسم السفارة الأميركية، أوضح في بيان، أنه "حوالي الساعة 4:15 من صباح الجمعة تعرضت السفارة الأميركية لهجوم بصاروخين"، موضحاً أن "التقييمات لا تزال جارية، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات في مجمع السفارة".
 
و"لغاية اللحظة، لم تتبَن أي جهة مسؤوليتها عن هذا الهجوم" بحسب المتحدث الذي لفت، إلى أن المؤشرات تدل على أن "الهجمات نفذتها ميليشيات موالية لإيران، والتي تنشط بحرية في العراق".
 
المتحدث جدّد الدعوة للحكومة العراقية إلى حماية البعثات الدبلوماسية والتحالف قائلاً: "نجدد دعوتنا للحكومة العراقية، كما فعلنا من قبل، لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية أفراد ومرافق البعثات الدبلوماسية والشركاء في التحالف الدولي"، مؤكداً مرة أخرى على احتفاظهم بـ "حق الدفاع عن النفس وحماية موظفينا في أي مكان في العالم".
 
على خلفية ذلك، سرعان ما وجه القائد العام للقوات المسلحة، رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، القيادات الأمنية كافة، وفي قواطع المسؤولية، بملاحقة مرتكبي اعتداء إطلاق المقذوفات باتجاه السفاره الأمريكية في العراق، وتقديمهم للعدالة.
 
السوداني ذكر في بيان الجمعة (8 كانون الأول 2023)، أنّ "استهداف البعثات الدبلوماسية أمر لا يمكن تبريره، ولا يمكن القبول به، تحت أي ظرف ومهما كانت الادّعاءات والأوهام التي تقف وراء هذه الأفعال المشينة".
 
القائد العام للقوات المسلحة، أكد أن "مرتكبي هذه الاعتداءات يقترفون إساءة إزاء العراق واستقراره وأمنه، وأن هذه المجاميع المنفلتة، الخارجة عن القانون، لاتمثل بأي حال من الأحوال إرادة الشعب العراقي، ولا تعكس القرار العراقي الوطني الذي عبرت عنه الحكومة العراقية في مناسبات رسمية عدة".
 
"التلاعب باستقرار العراق، والإساءة للأمن الداخلي، ومحاولة التعريض بسمعة العراق السياسية، واستهداف أماكن آمنة محمية بقوة القانون والأعراف والاتفاقايات الدولية، هي أعمال إرهابية، وإنّ قواتنا الأمنية والأجهزة الحكومية والتنفيذية، كلُّ حسب اختصاصه وواجبه، ستواصل حماية البعثات الدبلوماسية، وصيانة المعاهدات الدولية والالتزام بتأمينها"، وفقاً لرئيس الوزراء العراقي.
 
وشدد السوداني: "لن تجد العناصر المسيئة إلا الملاحقة والتصدّي دفاعاً عن سيادة العراق واستقراره، الذي تحقق عبر مسيرة طويلة من التضحيات الجِسام".

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب