الفتح يدخل الانتخابات بمسمى "نبني" والعصائب تشارك منفردة

14-08-2023
مشتاق رمضان
الكلمات الدالة تحالف الفتح انتخابات مجالس المحافظات
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

يدخل تحالف الفتح، بقيادة هادي العامري، انتخابات مجالس المحافظات المقبلة تحت مسمى "نبني"، في وقت لن تشارك عصائب أهل الحق داخل التحالف بل ستدخل الانتخابات منفردة.
 
من المقرر إجراء انتخابات مجالس المحافظات في العراق، بتاريخ (18 كانون الاول 2023).
 
وقال النائب عن تحالف الفتح سالم العنبكي لشبكة رووداو الاعلامية ان "عصائب أهل الحق قرروا عدم الدخول مع تحالف الفتح في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة في محافظة ديالى"، مستدركاً أن "بعض القوى السياسية دخلت معنا في تحالف الفتح".
 
وأوضح سالم العنبكي أن "عصائب أهل الحق قرروا الدخول في الانتخابات بقائمة منفردة، بينما كانت رؤيتنا النزول بقائمة واحدة في كل المحافظات"، لافتاً الى أن "تحالف الفتح سيدخل انتخابات مجالس المحافظات في 15 محافظة عراقية، ما عدا اقليم كوردستان".
 
النائب عن تحالف الفتح، سالم العنبكي، أشار الى ان تحالفه سيدخل انتخابات مجالس المحافظات تحت مسمى "تحالف نبني".
 
الإطار التنسيقي، هو ائتلاف سياسي عراقي تشكّل في 11 من شهر تشرين الأول من عام 2021 ويضم قوى شيعية هدفها تشكيل حكومة توافقية تضم كافة المكونات والاطراف السياسية، فيما عارضها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الذي طالب بتشكيل حكومة أغلبية سياسية.
 
شكّل الإطار التنسيقي القوة الكبرى داخل مجلس النواب لاختيار رئيس الوزراء وتشكيل الحكومة، وينضوي تحت هذا الإطار نحو 130 برلمانيا من أصل 329، بعد انسحاب الكتلة الصدرية من مجلس النواب (73 نائبا) في حزيران 2022.
 
تشكّل الإطار التنسيقي بهدف تنسيق مواقف القوى الشيعية الرافضة للنتائج الأولية للانتخابات البرلمانية المبكرة، والتي طالبت بإعادة فرزها يدوياً، بسبب التراجع الكبير لعدد مقاعدها قياساً إلى الانتخابات السابقة.
 
ضمّ الإطار مجموعة من القوى وهي: ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، وتحالف الفتح بزعامة هادي العامري، وحركة عطاء، وحركة حقوق، وحزب الفضيلة، فضلاً عن تحالف قوى الدولة بزعامة عمار الحكيم وحيدر العبادي.
 
أصبح الإطار التنسيقي في حزيران 2022، أكبر قوة في البرلمان العراقي بعد استقالة جميع نواب الكتلة الصدرية، وأكد انفتاحه على جميع القوى السياسية ومن ثم تم تشكيل الحكومة.
 
وفقاً للقانون رقم 15 لعام 2015، فإن تسجيل أي حزب سياسي للمشاركة بالانتخابات، يتطلب اتمام كافة الإجراءات المحدّدة مسبقاً، دون تسجيل أي مخالفة قانونية بحقه، حيث يجب أن تتعهّد تلك الأحزاب بإتمام جميع الإجراءات ومعالجة كل المخالفات خلال 90 يوماً.
 
وبدأ تسجيل القوائم والتحالفات والأحزاب للمشاركة بانتخاب مجالس المحافظات، في الأول من شهر تموز.
 
وسيسمح في الانتخابات المقبلة مشاركة حاملي البطاقات البايومترية فقط، وكذلك اضافة مواليد 2004 و2005 الذين بلغت اعمارهم 18 عاماً.
 
أكثر من 23 مليون ناخب سيتمكنون من المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات الـ15، منهم نحو 6 مليون ناخب في العاصمة بغداد.
 
900 مركز انتخابي في عموم العراق منها 209 مراكز انتخابية في بغداد ستكون متاحة أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في كانون الأول المقبل.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب