أردوغان يلغي خططه لزيارة إسرائيل

25-10-2023
رووداو
الكلمات الدالة تركيا إسرائيل غزة
A+ A-

رووداو ديجيتال

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلغاء كل خططه لزيارة إسرائيل بسبب حربها "اللاإنسانية" على  غزة.
 
أردوغان قال أمام كتلة نواب الحزب الحاكم في البرلمان، الأربعاء (25 تشرين الأول 2023): "كانت لدينا خطة لزيارة إسرائيل لكنها ألغيت، لن نذهب". 
 
وكان الرئيس التركي التقى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو للمرة الأولى في أيلول في نيويورك.
 
وأضاف: "لقد صافحت هذا الرجل، كانت لدينا نوايا حسنة لكنه استغلها"، منوّهاً إلى أنه "كان يمكن أن تكون العلاقات مختلفة لكن هذا الأمر لن يحصل بعد الآن للأسف".
 
الرئيس التركي علّق على القصف المتواصل على غزة قائلاً: "لن تجدون أي دولة أخرى يتصرف جيشها بمثل هذه اللاإنسانية".
 
وفي خطاب حاد اللهجة، اعتبر اردوغان أن حركة حماس "ليست منظمة ارهابية" إنما يشكل عناصرها "مجموعة تحرير تقوم بحماية أرضها".
 
وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد اقترح من القدس تمكين التحالف الدولي المنتشر حاليا في العراق وسوريا ضد داعش "من محاربة حماس أيضاً".
 
وكان مسلحون من حماس توغلوا إلى إسرائيل من غزة ونفذوا في 7 تشرين الأول هجوماً غير مسبوق منذ إنشاء إسرائيل في 1948، أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص، معظمهم من المدنيين، حسب السلطات، فيما أسفر القصف الإسرائيلي لقطاع غزة عن مقتل أكثر من 6 آلاف فلسطيني.
 
كما أحصت اسرائيل نحو 220 محتجزاً من إسرائيليين وأجانب ومزدوجي الجنسية لدى حماس.
 
وأفرجت حماس عن محتجزتين إضافيتين هما الاسرائيليتان يوشيفيد ليفشيتز (85 عامًا) ونوريت كوبر (79 عامًا) من كيبوتس نير عوز، بعد افراجها في وقت سابق من محتجزتين أميركيتين.  
 
بالمقابل، تكثّفت الضربات في الأيام الأخيرة على قطاع غزة الذي تبلغ مساحته 362 كيلومتراً مربعاً ويعيش فيه 2,4 مليون فلسطيني يخضعون لحصار تفرضه اسرائيل ويحرمهم من الغذاء والماء والكهرباء منذ الـ 9من تشرين الأول.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب