عراقيتان من الموصل تحرزان المركز الأول في مسابقة ويكيبيديا للطالب المترجم في الشرق الأوسط وإفريقيا

01-08-2021
شيرين أحمد كيلو
الكلمات الدالة العراق ويكيبيديا الطالب المترجم
A+ A-

رووداو ديجيتال

فازت طالبتان عراقيتان، في مسابقة الطالب المترجم للشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، التي تقيمها موسوعة ويكيبيديا، ومؤسسة أفكار بلا حدود.

الطالبتان هما الموصليتان، رند عصام وعائشة زيد من كلية طب الأسنان في جامعة الموصل.

وفازت الطالبة رند عصام بالمركز الأول في النتائج النهائية، بدرجة 100%، كأفضل مترجم من بين عدد كبير من طلبة الجامعات.



وقالت رند لشبكة رووداو الإعلامية، إن " المشروع ينفذ على مدار سنتين، ويستهدف في السنة الأولى طلاب 4 جامعات عراقية، وهذا هو الجزء الأول من المسابقة إلي حققت فيها درجة 100٪؜ لأفضل مترجم، وفي السنة الثانية سيشمل طلاب ست جامعات من دول أخرى في المنطقة".

وأضافت رند، "أجريت اختباراً أولياً للقبول وتأهلت للمرحلة الثانية، حيث كان علينا إكمال خمسة مقالات مع تحريرها ونشرها على ويكيبيديا وكانت كل مقالة تُقيّم عن طريق مدققين لغويين من مشروع بيت الحكمة وكان وتقييمي 100%".

وأشارت رند، إلى أن طموحها في الفوز، دفعها، لترجمة مقالات إضافية، لزيادة فرصها في المسابقة، وكان الحد الأدنى هو ترجمة خمسة مقالات.

وتبلغ رند 20 عاماً،  وهي طالبة في كلية طب الأسنان بجامعة الموصل، بالإضافة إلى كونها مترجمة ومدققة لغوية في مشروع علمي عربي، منذ أربع سنوات ولا تزال.

وتقول رند انها "أحبت الترجمة وترجمة الأبحاث الطبية على وجه الخصوص، وهذا ما زرعته والدتها في قلبها، حيث أن تطور أي طبيب يعتمد على اطلاعه على آخر البحوث العلمية، لكنها لم تكتفي بالاطلاع عليها وإنما جعلتها متاحة لجميع القراء باللغة العربية، من خلال ترجمتها".

يذكر أن رند عصام، تنحدر من مدينة الموصل في نينوى، إلا أنها تقيم في محافظة دهوك بإقليم كوردستان، وهي من الأوائل في دراستها.



وفازت الطالبة عائشة زيد بالمركز الثاني لأفضل محرر والسابع لأفضل مترجم بدرجة 90.05% في ذات المسابقة.

وعائشة من الطالبات المجتهدات، وهي طالبة في كلية الأسنان من جامعة الموصل، تبلغ من العمر 21 عاماً.
 
وتداولت الصفحات العراقية، على مواقعها للتواصل الاجتماعي، خبر فوز رند وعائشة، وكتبت كلية طب الأسنان في جامعة الموصل على صفحتها في فيسبوك: " بعد التأهل للمراحل النهائية من مشروع مسابقة طالب الجامعة المترجم للشرق الأوسط و شمال إفريقيا التي تقيمها مؤسسة ويكيميديا ومؤسسة أفكار بلا حدود و بتمويل من غوغل فازت الطالبة رند عصام بالمركز الأول في النتائج النهائية بدرجة 100% كأفضل مترجم من بين عدد كبير من طلبة الجامعات، كما فازت الطالبة عائشة زيد بالمركز الثاني لأفضل محرر  والسابع لأفضل مترجم بدرجة 90.05% في ذات المسابقة".

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب