تركيا تكمل مدّ طريق بطول 30 كيلومترا في اراضي اقليم كوردستان

06-12-2022
حيدر دوسكي
الكلمات الدالة الجيش التركي اقليم كوردستان
A+ A-
رووداو ديجيتال

انتهت تركيا منذ أيام من مدّ طريق جديد بطول 30 كيلومترا على جبل "كورژار" في مرتفعات منطقة شيلادزي بمحافظة دهوك، فيما يقول سكان المنطقة انهم لا يعرفون كيف وبأي شكل انجزت تركيا هذا الطريق.
 
سليم ميران، من سكان منطقة شيلادزي قال لشبكة رووداو الإعلامية: "من المحتمل ان تكون تركيا قد نقلت الآلات من أعلى مرتفع (مام رش) بالطائرات. لكن حسبما يقول سكان المنطقة فإن الطريق يمتد من منطقة ريكان مرورا بـ (نيرو) و (القرى المسيحية) الى قبالة قرية (هيتوتي) ليصل لخلف الجبال ثم يعود الى هيتوتي".
 
منذ اعلال الجيش التركي عن عملية المخلب  - القفل والذي اطلقها بداية ربيع هذا العام ضد حزب العمال الكوردستاني، تعمل تركيا على انشاء اربعة طرق من اراضيها الى داخل اقليم كوردستان، احدها يبدأ من منطقة (چلي) ويمتد الى منطقة (نيرو وريكان) ومن هناك يرتفع باتجاه قرية (هيتوت) على جبل (كورژار) ليبلغ طوله 30 كيلومتراً.
 
ناحية شيلادزي التي تبلغ مساحتها 956 كيلومتراً مربعاً، وعدد سكانها أكثر من 45 الف شخص، تم عزلها عن 92 قرية من جهة الشمال، ولم تبق سوى 7 من قرى المنطقة مأهولة.
 
وصرح عضو مجلس محافظة دهوك، رزكار نيرويي، لشبكة رووداو الإعلامية بأن "تمركز تركيا في هذه المناطق (المناطق التي يمتد فيها الطريق) يجسد إشارة سيئة، إن سكان مناطق شلادزي وديرلوك يروون آلاتهم على سلسلة جبال متين بالأعين المجردة. وهذا يوصل رسالة مفادها أن الجيش التركي سيتمركز في هذه المناطق وهذا سينعكس بشكل سيء على تلك المناطق"، مشددا: "يجب ان لا ننسى ان هناك نحو 70 الى 80 الف شخص يعيشون في هذه الحدود".
 
تقع آخر نقطة عسكرية للجيش التركي في اقليم كوردستان على جبل "كورژار" في منطقة شيلادزي التي ترتفع 2000 متر عن مستوى سطح البحر، وبهذا يسيطر الجيش التركي من الأعلى على المنطقة الواقعة بين جبلي كارة ومتين.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

عدنان المفتي ومعد فياض

عدنان المفتي لرووداو: تفاجأت من وجود يهود معتقلين معنا في الأمن العامة عام 1971

لم تكن قلعة اربيل منفصلة عن العالم، او منعزلة عن الآخرين، بل كانت تتواصل عن طريق اهلها، وتراقب ما يحدث في الدنيا، خاصة عندما وصل التيار الكهربائي اليها وانتشرت اجهزة المذياع(الراديو) الى مقاهيها وبيوتها.